إثيوبيا تبدأ ملء الخزان.. والسودان يندد بـ"الإجراءات الأحادية"

مصر تطلب إيضاحا عاجلا من إثيوبيا حول بدء ملء سد النهضة

أديس أبابا - رويترز

أعلنت إثيوبيا، أمس، أنها بدأت ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق، غداة فشل محادثات مع السودان ومصر بشأن بناء السد وتشغيله.

وقال وزير المياه الإثيبوبي سيليشي بيكيلي: "بناء السد وملء الخزان يسيران جنبا إلى جنب... ملء خزان السد لا يحتاج الانتظار لحين اكتمال بنائه". وأضاف: "منسوب المياه ارتفع من 525 مترا إلى 560 مترا".

في حين قالت وزارة الخارجية المصرية إن القاهرة طلبت إيضاحا رسميا عاجلا من أديس أبابا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق.

من جهته، رفض السودان أي "إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف خصوصا مع استمرار جهود" التفاوض بين الدولتين ومصر. وقالت وزارة الري والموارد المائية في السودان إن صورا التقطتها الأقمار الصناعية دفعتها للتحقق من ملء خزان السد. وأضافت الوزارة -في بيان: "اتضح جليًّا من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أنَّ هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا؛ مما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة".

وأجج المشروع القلق في القاهرة من تراجع إمدادات المياه الشحيحة أصلا من النيل، التي يعتمد عليها أكثر من 100 مليون نسمة بشكل شبه كامل. وتحصل مصر على نحو 90 في المئة من احتياجاتها المائية من النيل. والنيل الأزرق هو الرافد الأساسي لنهر النيل.

ويقام السد على بعد نحو 15 كيلومترا فقط من الحدود مع السودان على النيل الأزرق مصدر أغلب مياه النيل. وكانت مصر والسودان تسعيان للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونيا قبل البدء في ملء خزان السد.

تعليق عبر الفيس بوك