مجلس إدارة "ريادة" يناقش الفرص المستقبلية لـ"الصغيرة والمتوسطة" بعد أزمة "كورونا"

 

 

◄ استبيان "ريادة": 63% من المؤسسات أغلقت بالكامل نتيجة الجائحة

 

مسقط- العمانية

 

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" اجتماعه الثاني لهذا العام، عبر الاتصال المرئي، برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء المجلس.

وناقش الاجتماع مجموعة من المواضيع التي تهم القطاع، من بينها التقرير الخاص بفرص المُستقبل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لما بعد أزمة كورونا، والحالة الاستثنائية التي مرَّ بها العالم بانتشار هذه الجائحة والتأثير العام على رواد الأعمال.

وصرحت المهندسة حليمة بنت راشد الزرعية القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" بأنّ مجلس الإدارة اطلع على أبرز نتائج المسح الذي قامت به "ريادة" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للوقوف على أبرز المحاور التي شكلت تحدياً للاستدامة في مشروعاتهم في ظل الظروف الاستثنائية الحالية؛ حيث شارك في هذا المسح 4254 مؤسسة صغيرة ومتوسطة منها 2335 مؤسسة حاملة لبطاقة ريادة الأعمال. وأشارت الزرعية إلى أنَّ نتائج التحليل أظهرت ما نسبته 73 في المائة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة بمسح الاستبيان قد تأثرت بقرار الإغلاق لأنشطتها، و63 في المئة من المؤسسات (المتفرغين) الحاملين لبطاقة ريادة الأعمال تم إغلاقها كلياً خلال تلك الفترة.

وقالت إنه بناءً على تلك النتائج اتخذت "ريادة" عدداً من الإجراءات من ضمنها التنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد حلول لدعم تلك المؤسسات؛ حيث كان لقرار الحكومة فتح عدد من الأنشطة التجارية الانعكاس الجيد على إعادة المؤسسة لممارسة عملها، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة ثمَّن الأوامر السامية الكريمة باعتماد برنامج القروض الطارئة بدون فوائد لأكثر المؤسسات تضرراً من الجائحة.

وأضافت المهندسة حليمة الزرعية أنَّ مجلس الإدارة اطلع على تفاصيل مشروع تطوير امتيازات بطاقة ريادة الأعمال، والحملة الترويجية التي ابتدأت بتاريخ 21 من يونيو الجاري واتخذت من عنوان (#أمورك_سهالات) شعارًا لها، وستقوم "ريادة" بالإعلان عن جميع الامتيازات التي تم الحصول عليها من 24 جهة حكومية وخاصة عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بريادة.

وسوف تساعد هذه الامتيازات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تقديم أفضل الخدمات والمنتجات من قبل مؤسساتهم، علماً بأنَّ بطاقة ريادة الأعمال تقدم حزمة من المميزات والتسهيلات لحامليها؛ حيث أبدى أعضاء المجلس تقديرهم للجهات الحكومية والخاصة المساندة لرواد الأعمال والجهود التي تقوم بها تلك الجهات في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تعليق عبر الفيس بوك