الامتنان خلال جائحة "كوفيد- 19"

د. نتيلة بنت حارب الخروصية

أخصائية علم النفس

 

مع كل الأحداث المأساوية التي وقعت في العالم بسبب مرض كوفيد-19، والمصاعب الاقتصادية، والاضطرابات المدنية، فقد يبدو الآن وكأنه وقت غير عادي للتحدث عن موضوع الامتنان، ومع ذلك، فإنَّ أحد الجوانب المفيدة للاعتراف بالامتنان هو قدرته على مواجهة الصراعات والأفكار والمشاعر الصعبة التي قد تواجهك في الوقت الحالي، إن الامتنان هو حالة الرضا والشعور بالشكر والتقدير وهو من أساسيات السلام الداخلي، والتقدير هو عندما نعرب عن امتناننا للآخرين.

عندما ألتقى ببعض عملائي، أسألهم أحياناً عن ما هم شاكرين له، وفي حين أن البعض قد يردون على أنهم ممتنون على الحصول على وظيفة أو على الصحة، فإنَّ آخرين قد يقولون إنهم ممتنون لأصدقائهم أو لأسرهم، إنَّ هذه الإجابات تكشف لنا دوماً عن قدر هائل من المعلومات حول من نحن كمُجتمع، وكثيراً ما تعكس تصريح  الخبير الاقتصادي آدم سميث الذي قال فيه إنَّ الامتنان هو الأكثر قدسية بين كل الواجبات، ويتفق العلم التجريبي على أنَّ الامتنان أو حتى مجرد "الشكر" يشكل أداة مُجتمعية قوية تعمل على الربط بين النَّاس غريزياً.

فضلاً عن ذلك، فإنَّ عقوداً من البحوث تؤكد أن ممارسة الامتنان تساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي، والصحة الشخصية، والرفاهية الكلية، ولكنها ترتبط أيضاً ارتباطاً مباشراً وغير مباشر بعلاقاتنا بالآخرين في المجتمع، إنَّ الامتنان يرتبط بقوة وبشكل ثابت بقدر أعظم من السعادة، إن الامتنان يُساعد الناس على الاعتراف بالمشاعر الإيجابية والشعور بها، وتقدير التجارب الجيدة، والتأثر بها، ولكنه يسمح لنا أيضاً بالاتصال بطريقة فعالة وإيجابية ببعضنا البعض، الأمر الذي يُمكن أن يساعد على تعزيز وتقوية العلاقات والمفاهيم بطريقة إيجابية. 

إنَّ تمرين يد الامتنان من شأنه أن يساعدك في التعامل مع مشاعر الإجهاد، والحزن، والإحباط. ويمكنك أنت وأطفالك ممارسة هذا التمرين أينما كنت، خذ دقيقة وتأمل فيما تضع يدك وتذكر:

1. يمثل الخنصر كل شيء صغير تشعر بالامتنان له أو الأشياء التي نأخذها من الأمور المسلم بها عادة كالأحذية على أقدامنا أو المياه الجارية، بينما تنظر إلى خنصرك، دوّن الأشياء الصغيرة التي أنت مُمتن لها.

2. يمثل البنصر العلاقات التي تشعر بالامتنان لها مثل عائلتك وأصدقائك وزملائك، أثناء النظر إلى بنصرك، دوّن العلاقات التي تشعر بالامتنان لها.

3. والإصبع الأوسط عبارة عن تذكير بمنح شخص آخر مُجاملة يحتاج إليها أو يستحقها، لذا، ربما يمكنك إرسال بريد إلكتروني أو نص عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بينما تنظر إلى إصبعك الأوسط، اسأل نفسك "من الذي يمكنك مجاملته اليوم؟".

4. والسبابة هي تذكير للإشارة إلى الجمال من حولك، لكل شخص فكرته الخاصة عن الجمال وبالتالي يمكنك الاختيار، خذ دقيقة من وقتك للنظر في الجمال المحيط بك، قد يكون هذا قطعة فنية جميلة، أو شيئاً في الطبيعة أو أي شيء تريده أو تعتقد أنه جميل، أثناء التركيز على السبابة، قم بتسمية الروابط التي تحيط بك الآن.

5. إنَّ إبهامك تذكير لمُعاملة نفسك بالتكريم واللطف، اسأل نفسك "ما هي الكلمات الرقيقة التي يمكنك أن تقولها لنفسك الآن؟" في كثير من الأحيان نكون في غاية القسوة على أنفسنا، تذكر أن تتأمل وتنظر لنفسك، وأن تتعامل مع نفسك بالحب والتعاطف وأن تعطي نفسك إبهامًا!

تعليق عبر الفيس بوك