دراسة: فيروس كورونا انتشر في إيطاليا منذ ديسمبر 2019

ترجمة- رنا عبدالحكيم

كشف علماء إيطاليون أن تحليل مياه الصرف الصحي من مدينتين في إيطاليا في ديسمبر 2019، أظهر احتوائها على آثار فيروس كورونا، أي قبل وقت طويل من ظهور أول حالة مؤكدة في البلد الأوروبي، وفقا لما نشره موقع هيئة الإذاعة البريطانية بنسخته الإنجليزية.

وقال المعهد الوطني للصحة (ISS) إن المياه من ميلانو وتورين أظهرت آثار الفيروس الجيني في 18 ديسمبر الماضي. ويضيف ذلك الكشف دليلا جديدا على أن دولا أخرى شهدت وجود الفيروس فيها في وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد. وأعلنت الصين أول حالة مصابة بالفيروس في 31 ديسمبر 2019، بينما تم الكشف عن أول حالة في إيطاليا منتصف فبراير 2020.

وفي مايو، قال علماء فرنسيون إن اختبار عينات أظهر أن مريضا عولج من التهاب رئوي مشتبه به بالقرب من باريس في 27 ديسمبر، كان في الواقع مصابا بفيروس كورونا المستجد.

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة في إسبانيا آثارًا للفيروس في مياه الصرف التي تم جمعها في منتصف يناير في برشلونة، أي قبل حوالي 40 يومًا من اكتشاف أول حالة هناك.

وفي الدراسة الإيطالية، فحص العلماء 40 عينة من مياه الصرف الصحي تم جمعها من محطات معالجة مياه الصرف الصحي في شمال إيطاليا بين أكتوبر الماضي وفبراير.

وقالت جوزيبينا لاروزا خبيرة جودة المياه في محطة الفضاء الدولية إن العينات من شهري أكتوبر ونوفمبر أظهرت نتائج سلبية، مما يدل على أن الفيروس لم يصل بعد.

وبدأت مياه الصرف الصحي من بولونيا في إظهار آثار الفيروس في يناير. وقالت لاروزا إن النتائج يمكن أن تساعد العلماء على فهم كيفية انتشار الفيروس في إيطاليا.

ومع ذلك، أضافت أن البحث "لا يعني تلقائيًا أن سلاسل الانتقال الرئيسية التي أدت إلى تطور الوباء في بلدنا نشأت من هذه الحالات الأولى".

وكانت أول حالة فيروس غير معروفة في إيطاليا تعود لمريضة في بلدة كودونيو في منطقة لومباردي؛ حيث تم إغلاق البلدة وأعلنت "منطقة حمراء" في 21 فبراير. وتبع ذلك تسع مدن أخرى في لومباردي وفينيتو المجاورة، وأغلقت البلاد بأكملها في أوائل مارس.

وقال المعهد إن النتائج أكدت "الأهمية الاستراتيجية" لمياه الصرف الصحي كأداة للكشف المبكر لأنها يمكن أن تشير إلى وجود الفيروس قبل تأكيد الحالات سريريا. وتستخدم العديد من البلدان الآن هذه التقنية.

ويقول المعهد إنه يهدف إلى بدء مشروع تجريبي لمراقبة مياه الصرف الصحي في المنتجعات السياحية في يوليو بهدف إنشاء شبكة وطنية لرصد مياه الصرف الصحي في وقت لاحق من هذا العام.

تعليق عبر الفيس بوك