بالفيديو.. أولى لقطات "الطاقة المظلمة الغامضة" للكون

موسكو - الوكالات

استطاع تلسكوب روسي ألماني تصوير أول صورة شاملة للكون تعادل أربعة أضعاف سابقاتها تظهر مشهدا رائها للطاقة وتوزع النجوم من خلال استخدام تقنيات تصوير عالية الدقة المدمجة بالأشعة السينية.

والتقط تليسكوب "eROSITA" البحثي هذه الصورة بعد إطلاقة يوليو الماضي، حيث أمضى 128 يوما يدور ببطء من موقعه النهائي على مسافة تقدر بحوالي 900 مليون ميل من كوكب الأرض.

وصور التلسكوب هذه المشاهد بعد تركيبه على مرصد الفضاء "Spektr-RG"، حيث وصل إلى مكانه المحدد وبدء التقاط صور الطاقة المظلمة الغامضة للكون مستعينا بسبع كاميرات.

وقال فريق من الباحثين في معهد ماكس بلانك لفيزياء خارج الأرض في ألمانيا إن الصور المركبة الناتجة تظهر أعمق مشهد للأشعة السينية للسماء رأيناه على الإطلاق.

وقال بيتر بريديل، الباحث الرئيسي في بيان صادر عن المعهد "هذه الصورة التي تغطي كل السماء تغير بشكل كبير الطريقة التي ننظر بها إلى الكون النشط"، وأضاف، "نحن نرى مثل هذه الثروة من خلال التفاصيل الكثيرة، هذه صورة مذهلة حقا".

وتحتوي الخريطة الجديدة للكون الحيوي على أكثر من مليون جسم تنبعث منه الأشعة السينية، والتي تعرف باسم "مصادر الأشعة السينية".

وحصلت هذه الصورة على نتائح تزيد بحوالي 10 أضعاف عن ما تم العثور عليه في آخر عملية مسح للسماء بالكامل أجريت قبل 30 عاما.

ونوه العلماء إلى أن تجميع هذه الصورة كان مهمة ضخمة جدا ومضنية لأنها تتطلب فرز 165 غيغابايت من البيانات المشفرة.

وقام الفريق بإنشاء الصورة باستخدام تقنية إسقاط يطلق عليها اسم "Aitoff"، حيث تم إسقاط السماء على شكل بيضوي مع درب التبانة.

وقال الباحثون إن ما يقرب من 80٪ من الصورة تتكون من مجرات نشطة وثقوب سوداء فائقة الكتلة تلتهم بنشاط المواد الموجودة في مركز المجرات.

واكتشف حوالي مليون مصدر للأشعة السينية، والذي اعتبره العلماء "كنزا من شأنه أن يبقي الفرق العلمية مشغولة في السنوات القادمة".

 

تعليق عبر الفيس بوك