"إنجاز علمي كبير".. التوصل لعلاج ينقذ حياة مرضى كورونا

الرؤية - نجلاء عبدالعال

تحت عنوان "اختراق عظيم" قالت سكاي نيوز إن مجموعة علماء بريطانيين أعلنوا التوصل إلى عقار يمثل علاجا لفيروس كورونا من شأنه أن يخفض عدد الوفيات الذين يحتاجون إلى التنفس الصناعي بنسبة الثلث، ووفيات المرضى الذين يستخدمون الأكسجين بنسبة 20%، وأنه كان يمكن أن ينقذ حياة ما يصل إلى 5000 مريض في بريطانيا لو تم استخدامه في فترة سابقة.

وبحسب القناة الإخبارية البريطانية فإن استخدام العقار ديكساميثازون، ساهم في خفض معدلات الوفيات بنسبة الثلث للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، وبنسبة الخمس للمرضى الذين يحتاجون إلى الأكسجين، وتم نشر النتائج في دورية تقوم بتقييم عدد من علاجات كوفيد 19 المطروحة.

وقال مارتن لاندراي، الأستاذ بجامعة أكسفورد الذي شارك في قيادة الفريق الذي يقوم بالأبحاث حول العلاج: إن هذه نتيجة تظهر أنه إذا تم إعطاء ديكساميثازون لمرضى كوفيد 19 والذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي أو يستخدمون الأكسجين، فإنه سيساهم في إنقاذ العديد من الأرواح، ويوفر الكثير من التكاليف بشكل ملحوظ".

وقال الباحث المشارك الرئيسي له، بيتر هوربي، إن ديكساميثازون - المستخدم على نطاق واسع في أمراض أخرى لتقليل الالتهاب - هو "الدواء الوحيد الذي يظهر حتى الآن القدرة على الحد من حالات وفاة المرضى بشكل كبير"، وقال "إنه إنجاز كبير".

ومن ناحية أخرى تتواصل التجارب للقاح يطوره علماء بريطانيا على المرضى، من المتوقع أن يعطي الجسم القدرة على مقاومة الفيروس لمدة عام كامل، ورغم انه لم يتم حتى الآن اعتماد أي عقار كلقاح لفيروس كورونا- إلا أن الشركة المصنعة للعقار توصلت إلى اتفاقات لتوريد حوالي ملياري جرعة في جميع أنحاء العالم.

تعليق عبر الفيس بوك