مع تراكم ديون الشركة الأمريكية بأكثر من 40 مليار دولار

"أوكسيدنتال" تدرس بيع بعض أصول النفط والغاز إلى السلطنة

الرؤية - نجلاء عبدالعال

كَشَف مصدرٌ لوكالة بلومبرج الإخبارية أنَّ شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" من المُحتمل أن تفكر في بيع بعض أصول النفط والغاز إلى حكومة السلطنة؛ وذلك لتقليل عبء ديونها.

وأضاف المصدر -الذي لم تُفصح الوكالة الإخبارية عن اسمه- أنَّ الأصول يُمكن أن تحقق للشركة عائدات بقيمة تزيد على مليار دولار، فيما تبلغ ديون الشركة حوالي 40 مليار دولار. وتراكمتْ الديون مع صفقة استحواذ أوكسيدنتال على شركة "أناداركو" -المتخصِّصة في النفط الصخري- بقيمة بلغت نحو 55 مليار دولار، والتي أتمَّتها قبل التراجع الحاد في أسعار النفط. وبحسب الوكالة الإخبارية، اعتبر مُراقبون أن تلك الصفقة كانت أحد أسوأ عمليات الاستحواذ؛ إذ سعت أوكسيدنتال من خلال هذه الصفقة إلى توسيع وتنويع دخلها، لكنها لم تُحقِّق ذلك في ظل التراجع الحاد بأسعار النفط؛ مما أدى لإغلاق الكثير من أعمال شركات النفط الصخري.

وتحتاج أوكسيدنتال لجمع 11 مليار دولار لسداد جزء من ديونها المستحقة بحلول 2022. وذكرت بلومبرج أنه وبسبب "النتائج المؤسفة" لصفقة استحواذها على أناداركو أصبحت أوكسيدنتال واحدة من أكثر شركات النفط تأثراً في الولايات المتحدة. ويُمثل لجوء الشركة لبيع بعض أصولها، أحد الطرق الرئيسية لخفض ديونها الضخمة. وتملك شركة أوكسيدنتال أصولا في 3 حقول نفط بالسلطنة، إضافة إلى أصول في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحقل قطر الشمالي، أكبر حقل غاز في العالم.

وفي حال تأكَّد بيع أوكسيدنتال لحصص من أصولها في السلطنة، فإنها لن تكون الشركة النفطية الوحيدة التي تلجأ لبيع أصول لها في الشرق الأوسط. وأفادت "بلومبرج" في وقت سابق بأن شركة بريتش بتروليوم "BP" تعتزم بيع حوالي 10 في المائة من حقل خزان في عُمان، وتسعى لجمع أكثر من مليار دولار مقابل هذه الصفقة.

ومن المرجَّح أن يُساعد التحسن في أسعار النفط على إتمام عمليات بيع الحصص، إضافة لخفض مستويات الديون. ولجأت أوكسيدنتال لتنفيذ برنامج تقليص مكثف لإنفاقها الرأسمالي وبنسبة زادت على 50%، متجاوزة منافسيها في معدلات خفض الإنفاق. وقالت الشركة في مايو المنصرم إنها تخطط لإنفاق ما بين 2.4 و2.6 مليار دولار فقط على الاستثمارات خلال 2020، إلى جانب خفض التكاليف بنحو 1.2 مليار دولار.

تعليق عبر الفيس بوك