توقع تعافي القطاع في الربع الثالث

"جيبكا" يدعو قطاع الصناعات البتروكيماوية إلى الاستعداد لما بعد كورونا

الرؤية - خاص

دعا الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" الشركات العاملة بالقطاع إلى ضرورة البدء بالتخطيط والاستعداد لمرحلة ما بعد كوفيد-19 وبحث آليات تحويل الأزمات إلى فرص ودروس يمكن الاستفادة منها للحفاظ على القدرات والميزة التنافسية العالمية للقطاع.

جاء ذلك في الورقة البيضاء التي أصدرها الاتحاد مؤخراً تحت عنوان " كوفيد- 19 والصناعات الكيماوية"، حيث قدم من خلالها رؤية معمقة حول تأثير جائحة كورنا على العرض والطلب وأسعار البتروكيماويات جراء صدمة الوباء وانهيار أسعار النفط، فضلاً عن الآثار المترتبة على سلاسل الإمداد في المنطقة والتجارة الدولية.

وفقاً لهذه الورقة فقد كشفت الجائحة عن مجموعة من العيوب في سلاسل الإمداد التي تعتمد عليها الصناعة الكيماوية منذ عقود طويلة، وهذا يشكل بحد ذاته فرصة سانحة لتحديث ومعالجة نقاط الضعف الحالية التي تعتريها.

ومثل بقية أنحاء العالم، فقد تأثر القطاع الكيماويات الخليجي من تداعيات جائحة كوفيد-19 لاسيما لجهة انخفاض الأسعار وتراجع الطلب على البتروكيماويات في الأسواق العالمية وفي مقدمتها السوق الصيني بسبب تباطؤ الطلب من قبل صناعات المنتجات النهائية في قطاعات النقل والإلكترونيات ومواد البناء بالإضافة إلى الاضطراب في منظومة الإمداد وقيود الحجر المنزلي وتوقف السفر. أما على الجانب الإيجابي فقد استمر الطلب على المنتجات المستخدمة في تصنيع المعقمات والحماية الشخصية ومنتجات الرعاية الصحية مع عدم وجود تأثير واضح على إنتاج الأسمدة، وبالنسبة للمواد الكيماوية المستخدمة في محاربة جائحة كورونا فقد حافظت على أسعار معتدلة بينما تحسنت أسعار الأسمدة بنسبة 3% في شهر مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير من العام 2020.

وبحسب تقديرات ماكنزي، سيبدأ قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات بالتعافي خلال الربع الثالث من العام الجاري ومن المتوقع أن تنتعش الأسعار مع استئناف الطلب، غير أن استمرار الوضع على هذه الحالة مع استمرار انخفاض الأسعار لعام آخر فسيكون له تأثيرات أشد على المدى الطويل.

تعليق عبر الفيس بوك