المحرزي: القطاع السياحي "مُصاب بالشلل".. و80 مليون ريال عائدات "خريف صلالة 2019"

الرؤية- مدرين المكتومية

قال معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة إن القطاع السياحي تأثر بشدة من توقف حركة السفر والطيران، واصفا حالة القطاع الآن بأنه "مصاب بالشلل"، لكنه أشار إلى أن التنسيق قائم مع الجهات المعنية لإجراء تقييم شامل لتأثير جائحة كورونا على القطاع.

وعقدت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19"، صباح اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا عبر الاتصال المرئي، بمشاركة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، ومعالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، ومعالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل، وسعادة الدكتور أحمد بن محسن بن محمد الغساني رئيس بلدية ظفار، والدكتور سيف العبري مدير عام المديرية العامة لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة.

وأضاف معاليه أنه فيما يتعلق بالرسوم السياحية المفروضة على فواتير العملاء بالمنشآت الفندقية، تم الاتفاق مع وزارة المالية على تأجيل سداد قيمة هذه الرسوم وهي 4% على فواتير العملاء حتى 21 أغسطس 2020. وتابع القول إن الكثير من شركات السياحة كانت قد اتفقت على استقبال وفود سياحية قبل أزمة كورونا ودفعت رسوم تأشيرات وغيرها من الرسوم، وسيتم استبدال الرسوم المدفوعة للجهات المعنية ومنها شرطة عمان السلطانية، عن الفترة من 1 مارس 2020 حتى 31 أغسطس 2020.

وردا على سؤال لجريدة الرؤية حول حجم خسائر القطاع، قال معاليه إنه لا يمكن الحديث عن حجم خسائر القطاع السياحي في الوقت الراهن، لأن الجائحة بدأت في مارس الماضي، وعادة الموسم السياحي الشتوي ينتهي في أواخر أبريل. وقال إن الدراسات حول تأثيرات كورونا على القطاع السياحي تقديرية وليست نهائية ولا يمكن أن نبني عليها.

وكشف معاليه أن الموسم السياحي المقبل سيبدأ في سبتمبر، إذا سارت الأمور على ما يرام، لكنه استعبد إمكانية توقع ما سوف يحدث خلال الأشهر المقبلة في ظل جائحة كورونا.

وشدد معاليه على أن الوزارة تسعى للتخفيف من وطأة هذه الأزمة على المنشآت السياحية، مشيرا إلى أن الأمر متروك للفنادق والمنشآت السياحية أن تغلق أبوابها إذا أرادت أن تقلل الخسائر.

وحول الدليل الإرشادي للمنشآت الفندقية والذي أصدرته الوزارة قبل أيام، قال معاليه إن هذا الدليل معتمد من اللجنة العليا ووزارة الصحة، وسوف يتم تطبيقه إذا تم رفع الحظر عن السياحة والسفر.

وتطرق معاليه إلى الحديث عن الموسم السياحي خلال خريف ظفار، وقال إن العائدات السياحية التي تحققت خلال خريف صلالة العام الماضي بلغت 80 مليون ريال، لكنه شدد على أن صحة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة تمثل الأولوية لدى الحكومة.

وبعث معاليه برسالة طمأنة، وقال إن قطاع السياحة من القطاعات التي تتمكن من التعافي سريعا، على غرار ما حدث مع تجارب سابقة.

تعليق عبر الفيس بوك