احذروا .. هذا الدواء يساعد في تكاثر فيروس كورونا

 عواصم - الوكالات

توصل فريق دولي من العلماء إلى أن دواء «دكستروميثورفان»، الموجود في مثبطات السعال، ربما يتسبب في تزايد تكاثر مسببات المرض المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

وجاء هذا الكشف كجزء من دراسة عالمية حول الأدوية الموجودة مسبقًا، ومدى تأثيرها في علاج السعال لدى مرضى كورونا.

وحذر الباحثون من استخدام أي أدوية سعال تحتوي على «دكستروميثورفان»، رغم أنه لا يؤدي إلى ارتفاع معدلات خطر الإصابة بأعراض حادة.

بدورها، قالت الأستاذة بجامعة كاليفورنيا نيفين كروجان: إن عنصر «دكستروميثورفان»، الذي يتم استخدامه في بعض هذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى تعزيز تكاثر الفيروسات، ويعمل بنشاط على تعزيز الإصابة بالعدوى، مشيرة إلى مرضى الفيروس، بالامتناع عن تعاطي هذه الأدوية لعلاج السعال.

وتعمل مادة «ديكستروميثورفان» المتضمنة في تركيبة بعض أدوية السعال والبرد على تعطيل الإشارات الصادرة من المخ لتهدئة السعال الذي يحدث نتيجة لسبب مرضي.

وأشار الفريق البحثي إلى أنه يتم استخدام «دكستروميثورفان»، بشكل شائع في جميع هذه الأنواع من الأدوية تقريبًا، التي يلجأ إليها الكثيرون دون وصفة طبية لتهدئة السعال.

وأجرى الباحثون في معهد «باستور» بباريس اختبارات على خلايا من سلالة من القردة، تتشابه استجابتها مع البشر، لاكتشاف تأثير «دكستروميثورفان»، على المصابين بعدوى فيروس كورونا؛ حيث تبين زيادة معدلات تكاثر الفيروس.

تعليق عبر الفيس بوك