انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي في نوفمبر المقبل

القاهرة - رويترز

أعلنَ مهرجانُ القاهرة السينمائي الدولي إقامَة دورته الثانية والأربعين في نوفمبر، وبدأ في تلقِّي الأفلام المشاركة، مع اتخاذ التدابير الصحية الكاملة للحفاظ على سلامة جميع المشاركين، في ظل جائحة فيروس كورونا التي طالت جميع دول العالم.

وقال مُحمَّد حفظي رئيس المهرجان -في بيان- إن "الظروف الصعبة التي فرضها فيروس كورونا على صناعة السينما في العالم تُمثل تحديا كبيرا؛ بالتالي فإنَّ إقامة الدورة الـ42 في حد ذاتها رسالة مهمة للعالم أن لا حياة بدون ثقافة أو فن". وأضاف أنَّ إدارة المهرجان "تعمل منذ بداية أزمة كورونا وفق الإجراءات الاحترازية التي تقرها الدولة ومنظمة الصحة العالمية، على أنْ تتخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة أثناء إقامة المهرجان لضمان سلامة الجميع؛ سواء من فريق العمل أو المشاركين من صناع السينما والجمهور أيضا".

وكانتْ مصر التي سجلت أكثر من 26 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا ونحو ألف حالة وفاة حتى الأول من يونيو أوقفت جميع المهرجانات والأنشطة الفنية والثقافية التي تشمل حضورا جماهيريا منذ بدء التفشي في البلاد شهر مارس، كما أغلقت دور السينما والمسارح.

وقال الناقد أحمد شوقي -الذي تولى رسميا منصب مدير مهرجان القاهرة السينمائي، خلفا للراحل يوسف شريف رزق الله- إنَّ إدارة المهرجان فتحت باب تسجيل الأفلام للمشاركة في الدورة الثانية والأربعين، والتي ستقام في الفترة 19-28 نوفمبر. وأضاف أنَّ اللجنة الاستشارية العُليا للمهرجان التي تضم نخبة من المخرجين والنجوم وصناع السينما "اجتمعت ووضعت عدة خطط كبدائل يمكن تطبيقها؛ كي تخرج الدورة المقبلة بما يلائم الوضع العام الذي نأمل تحسنه قبل شهر نوفمبر المقبل".

تعليق عبر الفيس بوك