مناقشة تحديات وفرص المدن الذكية خلال جائحة "كورونا".. 10 يونيو

 

 

مسقط - الرؤية

تنظم منصة المدن الذكية -التابعة للبرنامج الإستراتيجي للمدن الذكية بمجلس البحث العلمي- في الفترة بين 10 و11 يونيو الجاري، ندوة منصة المدن الذكية بلا حدود، وهي ندوة افتراضية بعنوان "التحديات والفرص خلال جائحة كورونا"، بمشاركة مؤسسات عالمية؛ مثل: UNeGov وUnEscwa وUN DESA.

وتهدفُ الندوة إلى مناقشة التحديات والفرص التي تواجه المدن الذكية قبل، وأثناء، وبعد جائحة "كوفيد 19"، والحلول التي يمكن إيجادها من خلال تحديد تجارب الممارسين والباحثين المحترفين في تقنيات واتجاهات المدن الذكية. وقالت الدكتورة هدى الشعيلية رئيسة منصة المدن الذكية: إنَّ الندوة تركز على إتاحة الفرصة لجميع المهتمين بمجالات المدن الذكية من مختلف دول العالم لتبادل الخبرات فيما يختص بمفاهيم وتقنيات المدن الذكية حول العالم، وتسليط الضوء على الفرص والتحديات التي فرضتها الجائحة على المدن الذكية. كما تستهدف المؤسسات المختصة بطرح ابتكارات في هذا المجال، وتشجيع الباحثين والأكاديميين والطلاب على المشاركة في هذه الندوة.

وتأتي الندوة من منطلق أن ترسيخ مفهوم المدن الذكية على الصعيد العالمي مطلب ملح في السنوات القليلة الماضية بين البلدان حول العالم، وكيف أن جائحة "كوفيد 19" قد غيَّرت المعادلة في العديد من البلدان نحو استخدام التقنيات الحديثة، حتى تلك الدول التي سبقت اعتماد مشاريع المدن الذكية رفعت مستوى المتطلبات والاحتياجات بسبب وجود تحديات جديدة غير متوقعة تحتاج إلى تضمينها في خططها حول كيفية تنظيم وتنفيذ المبادئ التوجيهية وأطر المدن الذكية.

ويُشارك في الندوة مجموعة من المتحدثين العالمين المهتمين بمفاهيم وتطبيقات المدن الذكية، وأيضا سلسلة من الجلسات التفاعلية التي يقدمها الخبراء من مختلف دول العالم ومختلف المؤسسات المعنية بمجال المدن الذكية. وسوف يُشارك في الندوة 14 متحدثا، وسوف تتضمن 4 حلقات نقاشية. أما فيما يخص المواضيع، فإنَّ الندوة ستركز على عدة محاور؛ أهمها: تحديد التحديات والفرص للمدن الذكية الناتجة عن الجائحة مع إبراز النماذج الناجحة للمدن الذكية حول العالم وتحديد أسباب نجاحها، والتعرف على آخر الأبحاث والنتائج فيما يتعلق بفاعلية المدن الذكية في تحسين الاقتصاد والتعليم ومستويات المعيشة في المجتمع.

يُشار إلى أنَّ منصة المدن الذكية العمانية عبارة عن منصَّة رقمية لتبادل المعرفة لدفع مبادرات المدن الذكية في عمان، وتوفير بيئة لتبادل المعلومات والتعاون والتواصل بين أصحاب المصلحة في المدن الذكية؛ حيث تعمل المنصة كعامل تمكين وتسهيل لابتكارات المدن الذكية؛ من خلال تمويل البحث وتنظيم العديد من الهاكاثونات والمسابقات التي تشجع على الابتكارات فيما يتعلق بالمدن الذكية.

تعليق عبر الفيس بوك