ترامب يقطع علاقة أمريكا مع منظمة الصحة العالمية.. ويهدد بعقوبات على الصين

ترجمة- رنا عبدالحكيم

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قطع جميع علاقات الولايات المتحدة مع منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى خطوات أخرى تهدف إلى معاقبة المنظمة والصين، بسبب ما وصفه بـ"التستر" على تفشي الفيروس التاجي في الأراضي الصينية.

وبحسب صحيفة ذي إندبندنت البريطانية، أنهى ترامب فجأة ما أطلق عليه اسم "مؤتمر صحفي" قبل أن يتلقى أسئلة حول مقتل رجل أسود في ولاية مينيسوتا على يد ضابط شرطة أبيض.

وقال ترامب إن الصين "انتهكت حقوق الملكية الفكرية واتفاق التجارة"، وأنه "يتم التعامل معها كدولة نامية وتستفيد من ذلك كثيرًا"، كما اتهمها بـ"التجسس طوال سنوات لسرقة الاختراعات الأمريكية".

وقال الرئيس عن منظمة الصحة العالمية ومسؤولين صينيين عندما تم الإعلان عن فيروس كوفيد-19 في الصين ثم أصاب الملايين في جميع أنحاء العالم إن "العالم يستحق إجابات".

وأكد الرئيس الأمريكي أن إدارته بصدد فرض عقوبات على مسؤولين صينيين على صلة بهونج كونج، وذلك على خلفية قانون "الأمن القومي" الخاص بهونج كونج، والذي أقره البرلمان الصيني يوم الخميس.

ووصف ترامب، التدخلات الصينية في هونج كونج، بأنها تخترق الاتفاق المسبق مع المملكة المتحدة، الخاص بمبدأ "بلد واحد ونظامين"، مشيرًا إلى أن بلاده ستتخذ خطوات بشان "الوضع المقلق" في هونج كونج.

تعليق عبر الفيس بوك