"بنك الدم" يجدد مناشدته المتعافين من "كورونا" للتبرع بـ"البلازما"

مسقط - الرؤية

جددت دائرة خدمات بنوك الدم في المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة مناشدتها للمتعافين من فيروس كورونا "كوفيد ١٩" التبرع بالبلازما المناعية بعد ثبوت فعاليته كعلاج مساند لبعض الحالات وزيادة الطلب عليه نتيجة لزيادة عدد المرضى بالمستشفيات.

وقالت الدكتورة زينب بنت سالم آل فنة العريمي مديرة دائرة خدمات بنوك الدم إن العديد من المتعافين استجابوا لهذه المناشدة وبادروا إلى التبرع بالبلازما المناعية بمقر الدائرة في بوشر، كما تم جدولة مواعيد التبرع بالبلازما مع عدد من المتعافين لتتمكن الدائرة من توفيرها للمؤسسات الصحية باستمرار؛ حيث يجري توفير العلاج للمرضى بالمستشفيات المرجعية بناء على تقييم الطبيب المعالج.

وأكدت العريمية التعاون مع العديد من المراكز الصحية التابعة للرعاية الصحية الأولية ومختلف بنوك الدم بالمستشفيات المرجعية للمساهمة في إنجاح المشروع الوطني، وذلك عبر إعادة الفحص لرصد كوفيد ١٩ والتأكد من أنَّ النتيجة سلبية قبل تحديد موعد للتبرع في بنك الدم المركزي ببوشر، الذي يشهد تجميع البلازما عن طريق جهاز خاص لفصلها وبعد ذلك تقسيمها إلى وحدتين أو ثلاث وحدات. وقالت العريمية: "سعياً من دائرة خدمات بنوك الدم إلى استخدام أحدث التقنيات المتبعة بهذا المجال، تم إدخال تقنية تثبيط الميكروبات للبلازما، كما تم إدخال فحص قياس الأجسام المضادة ضد فيروس كوفيد١٩ لاستخدامه في فحص مستوى الأجسام المضادة في المتبرع بالدم حيث سيساعد ذلك على معرفة مستوى الأجسام المضادة بكل متبرع".

وتناشد الدائرة جميع المتعافين من "كوفيد-19" المبادرة للتبرع بالبلازما لمساعدة المرضى المحتاجين للبلازما المناعية وذلك بالتواصل عبر واتسآب 94555648 أو هاتف 24591255.

تعليق عبر الفيس بوك