غلق 15 ومخالفة 13 والإنذار والتنبيه لـ399 منشأة

1855 زيارة تفتيشية للحد من انتشار "كورونا" في المدن الصناعية

مسقط - الرؤية

نفذت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" زيارات تفتيشية لـ1855 منشأة صناعية اتّضح من خلالها التزام 1456 منشأة، بينما تمَّ توجيه الإنذارات والتنبيه بتصحيح المسار لـ 399 منشأة أخرى، وذلك منذ بدأت المؤسسة إجراءاتها للتصدي لهذه الجائحة بعد اكتشاف الفيروس في ديسمبر 2019 الماضي.

وقال المهندس باسم بن بيربخش الزدجالي، كبير أخصائيي الأمن والسلامة والصحة البيئية في "مدائن": يحرص المختصون في "مدائن" خلال الزيارات التفتيشية على تعزيز وعي العاملين في الشركات والمصانع بشأن المُمارسات الصحية السليمة في بيئة العمل، وكذلك تطبيق العقوبات على المنشآت المخالفة، ومن أبرزها عدم توفر معدات الوقاية الشخصية، عدم الالتزام بالتباعد الجسدي بين العاملين خاصة في خطوط الإنتاج وأماكن الاستراحة، وعدم إعفاء حالات الأمراض المُزمنة أو الحوامل، وعدم صلاحية أجهزة قياس درجة حرارة الجسم والقراءات غير الدقيقة، وعدم توفر معقم للأيدي في أماكن العمل بكميات كافية، وضرورة إجراء فحص يومي خلال الفترتين من خلال استمارة مخصصة لذلك. ويأخذ المسؤولون في "مدائن" عينات عشوائية من خلال الفحص المُباشر لقياس درجات حرارة العاملين والتدقيق على إجراءات السلامة المُطبقة بالمنشآت.

كما شهدت الزيارات التفتيشية تحرير المخالفات وغلق المنشآت التي لم تلتزم بالإجراءات الاحترازية وأيضًا غلق المنشآت التي خالفت قرارات اللجنة العليا، حيث تمَّ إغلاق 15 منشأة بينما تم تحرير مخالفات لـ 13 منشأة أخرى حتى نهاية الأسبوع الماضي.

وأشار الزدجالي إلى أنَّ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية - مدائن- تعاونت مع شركة عُمان للاستثمار والتطوير القابضة "مبادرة" بعمليات التعقيم والتطهير لـ 197 منشأة صناعية، بالإضافة إلى عمليات التعقيم التي شملت جميع مباني الإدارات بالمدن الصناعية وواحة المعرفة مسقط والمنطقة الحرة بالمزيونة.

وبلغ عدد البلاغات 959 بلاغًا مع نهاية الأسبوع الماضي، حيث يستقبل المختصون كافة البلاغات والاستفسارات والرد عليها من خلال الاتصال على الرقم : 24449685 أو عبر تطبيق الواتساب: 92389609، وقد لمس المختصون في "مدائن" تجاوباً من المستثمرين وأصحاب الأعمال واهتماماً  ملحوظاً من قبل المسؤولين في الشركات والمصانع للمساهمة في التصدي لهذه الجائحة.

تعليق عبر الفيس بوك