"الصحة" تدعو المتعافين من "كورونا" للتبرع بـ"البلازما" بعد نجاح التجربة

مسقط - الرؤية

ناشدت دائرة خدمات بنوك الدم جميع المتعافين من فيروس كورونا،  المبادرة للتبرع بالبلازما، بعد أن أثبتت النتائج الأولية استفادة المرضى من العلاج باستخدام البلازما المناعية.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق، نجاح تجربة استخلاص ونقل البلازما المناعية من المتعافين من مرض فيروس كورونا كوفيد 19.

وقالت الوزارة إن هذه العملية جاءت بالتعاون بين البنك المركزي للدم والمستشفى السلطاني، حيث تمت موافقة العديد من المرضى المتعافين للتبرع بالبلازما على اجراء التجربة، وفق ضوابط ومعايير بنوك الدم العالمية.

EX5UR2TXsAAYK6S.jpg
 

والبلازما المناعية هى علاج يعتمد بشكل أساسى على "بلازما النقاهة"، وهى "السائل المصفر" فى دم الإنسان، من شخص تعافى من عدوى فيروسية، ونقلها إلى مريض مصاب حديثا، حيث تكون غنية بالأجسام المضادة خاصة ضد الفيروس ومن ثم تتعامل معها لتحيّدها والقضاء عليها

وعلمياً يتم إنتاج الأجسام المضادة ضد أنواع معينة من الفيروسات، وتصبح فعليا مصلا مضادا للفيروسات، وفقا لما قاله أليكسي كوبرياشوف، رئيس قسم نقل الدم في مركز "باكوليف" لجراحة القلب والأوعية الدموية، في حديثه مع وكالة روسيا اليوم، حيث يمكن أن تساعد مشاركة الأجسام المضادة المأخوذة من المرضى، الذين يمتلكون جهاز مناعة قويا، الناس الأضعف على التعافى

 

تعليق عبر الفيس بوك