متاحف حول العالم توثق مرحلة الإغلاق

لندن – أ.ف.ب

لا تزال جائحة كورونا مستعرة لكن المتاحف بدأت تجمع شهادات وأشياء لتوثق مشاهد الحياة في ظل تدابير الإغلاق. وقالت بياتريس بيلين وهي إحدى القيّمين في متحف لندن لوكالة فرانس برس "انها تجربة غير عادية" مضيفة "عندما علمنا أنه سيكون هناك إغلاق، بدأنا نتحدث على الفور في أننا سنكون في حاجة إلى جمع شيء ما للمستقبل".  وقد أطلق المتحف المكرس لتاريخ العاصمة البريطانية، نداء إلى سكان لندن للتبرع بالأمور التي تعكس حياتهم خلال تفشي كوفيد 19.

وأوضحت "قد يكون شيئا يمنحك الراحة، مثل الأخفاف المفضلة لديك والتي كنت تنتعلها كل يوم".  قد يكون أيضا دليلا على مهارة جديدة اكتسبها شخص ما، سواء كانت الحياكة أو الطهو أو صناعة أقنعة للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

ومن بين العناصر التي جمعت حتى الآن، وعاء من المربى المحلي الصنع وأداة تصدر الأصوات وتستخدم لمرافقة "التصفيق لمقدمي الرعاية" الأسبوعي في أنحاء البلاد.  وتابعت بيلين "الشيء المثير للاهتمام بالنسبة إلينا هو القصة التي تقف وراءها وليس بالضرورة العنصر بحد ذاته. يجب أن يعني شيئا للناس. وقد طلبنا منهم إخبارنا عنه أيضا".

وعلى عكس ذلك، تقول أليكس التي تعيش بمفردها في شقة صغيرة بدون مساحة خارجية، إنها تشعر بأنها في "حبس انفرادي في السجن" مضيفة "ومع ذلك، أنا ممتنة لأنني في أمان ولست منخرطة في علاقة سيئة المنحى، الجيران في الطابق السفلي يتشاجرون باستمرار".

وعبّرت سوليكاري بكمية الشهادات التي ورتها وقالت لوكالة فرانس برس "لقد أصبح لدينا مجموعة من المشاعر والأحاسيس بالإضافة إلى مجموعة من الصور والشهادات" لافتة إلى أنه "لذلك فالمتحف يوثق المشاعر التي قد يكون من الصعب جدا على المتاحف جمعها". وقد ألهم الحجر الصحي أيضا ثلاثة مصممي إعلانات في برشلونة لإنشاء متحف افتراضي على "إنستغرام".

وتم تقديم أكثر من 900 قطعة إلى متحف "كوفيد آرت ميوزيم" من كل أنحاء العالم. أما بالنسبة إلى المؤسسات الفعلية التي أغلقت أبوابها للحد من انتشار فيروس كورونا، فهناك قلق من أنهم قد لا يتمكنون من عرض مجموعاتهم للزوار الواقعيين لأشهر. ويخشى بعضها عدم النجاة بما في ذلك متحف "فلورنس نايتنغيل ميوزيم لندن" الذي يدعو الناس والمسؤولين والجهات المختلفة لتقديم التبرعات.

ويقع هذا المتحف المخصص للممرضين في مستشفى سانت توماس حيث عولج رئيس الوزراء بوريس جونسون أخيرا من فيروس كورونا.

تعليق عبر الفيس بوك