إصابات "كورونا" في السلطنة تقفز إلى 4019 حالة.. وتماثل 1289 للشفاء

 

 

◄ "الصحة" تدعو المتعافين من "كورونا" للتبرع بـ"البلازما" لعلاج المصابين

 

مسقط- الرؤية

أعلنتْ وزارة الصحة، أمس، تسجيل 298 حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (كوفيد 19)؛ منها: 89 حالة لعُمانيين، و209 حالات لغير عمانيين؛ وبذلك يصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة 4019 حالة، وعدد الوفيات 17، مع تماثل 1289 حالة للشفاء.

وفي السياق، ناشدتْ دائرة خدمات بنوك الدم جميعَ المتعافين من فيروس "كورونا"، المبادرة للتبرع بالبلازما، بعد أن أثبتت النتائج الأولية استفادة المرضى من العلاج باستخدام البلازما المناعية، وفق ما نشره حساب "عمان تواجه كورونا"، على تويتر.

وكانتْ وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق نجاح تجربة استخلاص ونقل البلازما المناعية من المتعافين من مرض فيروس "كورونا" (كوفيد 19). وقالت الوزارة إنَّ هذه العملية جاءت بالتعاون بين البنك المركزي للدم والمستشفى السلطاني؛ حيث تمت موافقة العديد من المرضى المتعافين للتبرع بالبلازما على إجراء التجربة، وفق ضوابط ومعايير بنوك الدم العالمية.

والبلازما المناعية هى علاج يعتمد بشكل أساسى على "بلازما النقاهة"، وهى "السائل المصفر" فى دم الإنسان، من شخص تعافى من عدوى فيروسية، ونقلها إلى مريض مصاب حديثا، حيث تكون غنية بالأجسام المضادة خاصة ضد الفيروس ومن ثم تتعامل معها لتحيّدها والقضاء عليها.

وتهيبُ الوزارة بالجميع التقيُّد التام بإجراءات العزل الصحي في غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة، وأنْ تتم خدمة الخاضع للعزل من خارج الغرفة حسب الإرشادات. كما تهيبُ بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون، وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين، واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال، والتقيد التام بتعليمات التباعد الاجتماعي والجسدي الصادرة عن اللجنة العليا ووزارة الصحة، وعدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة.

تعليق عبر الفيس بوك