نائب رئيس وحدة الدعم بمجموعة "أسياد" يبرز دور المركز في التنمية

"عُمان للوجستيات".. عصب التطوير الاقتصادي بالسلطنة

...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

حقَّق قطاعُ التكنولوجيا بمركز عُمان للوجيستيات بـ"أسياد" خلال العام 2019 إنجازات لرقمنة القطاع اللوجيستي في السلطنة، وابتكار الحلول الذكية في مختلف العمليات اللوجيستية؛ بهدف الاستفادة من هذه التطوُّرات التقنية المتسارعة عالميًّا وإقليميًّا.

وقال الدكتور علي بن عامر الشيذاني نائب رئيس وحدة الدعم المساند للتكنولوجيا بمجموعة "أسياد"، إنَّ مركز عُمان للوجيستيات يقود التغيير التكنولوجي في القطاع اللوجيستي في السلطنة؛ من أجل النهوض به وتطوير قدراته لتحقيق مؤشرات متقدمة في جانب التسهيل التجاري إقليميًّا ودوليًّا، وكذلك زيادة مساهمته في الناتج المحلي وفق "إستراتيجية 2040".

وأضاف الشيذاني: ورغبةً من "أسياد" في تعزيز البحث والتطوير في القطاع اللوجيستي، أُطلِقت المجموعة برنامجا للاستشارات التقنية اللوجيستية؛ لتوفير الخدمات الاستشارية التقنية للأفراد والمشاريع الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات، والذي قدَّم أكثر من 65 ساعة استشارية لأكثر من 36 فردًا ومؤسسةً متنوعةً في جميع المجالات اللوجيستية، موضحًا أنّه تم تسجيل 17 استشاريًّا يعملون في شركات مختلفة في القطاع اللوجيستي لتقديم هذه الخدمة.

وحول زيادة معدل تطبيق التقنية في القطاع اللوجيستي، قال الشيذاني: إنَّ المجموعة أُطلقت مبادرة لعرض واختبار التقنيات الناشئة والحديثة للتحديات اللوجيستية لزيادة الوعي بالقطاع وفوائده من خلال التواصل مع أكثر من 40 شركة محلية وعالمية، وتقديم اختبار تقنيات حديثة؛ من ضمنها: إطلاق الروبوت الغواص؛ إذ جرى استخدامه في ميناء السلطان قابوس، ودعوة جميع المعنيين من موانئ السلطنة لتجربة التقنية التي تساعد في تشخيص البنية الأساسية للميناء في أعماق وظروف لا يستطيع الغواصون العاديون تحمُّلها.

وتابع أنه تمّت تجربة الطائرة بدون طيار (الدرون) في ميناء صحار لتقوم بمهمة تحديد واكتشاف الأضرار على سطح الأرصفة، وبحضور عدد من الجهات المعنية ذات العلاقة، فضلاً عن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الصور الملتقطة من (الدرون). كما تم أيضًا تجربة استخدام الطائرات بدون طيار لنقل الطرود في كل من مسقط ونزوى وأيضًا استخدامها في عمليات جرد المخازن.

وأضاف نائب رئيس وحدة الدعم المساند للتكنولوجيا بمجموعة "أسياد": أن من الإنجازات التي تحققت في مجال التقنيات الحديثة هو انضمام ميناء صلالة إلى منصة Tradelens لتتبع الشحنات عن طريق تقنية سلاسل الكتل (بلوكتشين) لاستثمار فوائدها في تتبع الشحنات ومعرفة مسارها ومشاركة بياناتها مع باقي أصحاب المصلحة في منظومة الشحن، كذلك استخدام تقنية الواقع المعزز (VR) بالتعاون مع مركز ساس التابع لوزارة التقنية والاتصالات بإنشاء نموذج لتدريب مشغلي رافعات الحاويات تمهيدًا لاستخدامه في موانئ السلطنة.

وأشار الشيذاني إلى أنه تم نشر تقرير مفصل ضمن مبادرة تحديد توجهات التقنيات اللوجستية 2019، بالتعاون مع أكاديميين من جامعة السلطان قابوس وكلية العلوم التطبيقية بالرستاق؛ وذلك بعد تحليل الاستبيان بمشاركة أكثر من 83 شركة لوجيستية من السلطنة.

وكشفت المبادرة أن الاستطلاعات والتحليلات من المشاركين بنسبة 75% أكدوا أنَّ تبني التقنيات الحديثة في السلطنة سيتم بشكل أسرع خلال الأعوام المقبلة، كما أظهرت الدراسة أن 68% أكدوا أنَّ تبني هذه التقنيات في القطاع اللوجيستي ستُسهم في تخفيض التكاليف التشغيلية، وتوقع 60% من المشاركين أنهم سيصرفون 40% من ميزانية التقنية على التقنيات الحديثة في العامين المقبلين.

تعليق عبر الفيس بوك