طبيبة تتحدى فيروس كورونا لمساعدة المشردين

مينسك – أ.ف.ب

على مدى العام ونصف العام الماضي، قدمت طالبة الطب كارينا رادشينكو رعاية صحية مجانية للمشردين في العاصمة البيلاروسية مينسك... ومنذ بداية تفشي فيروس كورونا، شهدت ارتفاعا كبيرا في عدد الأشخاص الذين يحتاجون مساعدتها.

وقالت رادشنكو إن الكثير من الأشخاص الذين كانوا يشقون لتأمين لقمة العيش في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة قبل انتشار الفيروس، باتوا عاجزين الآن عن شراء الأدوية أو الذهاب إلى الطبيب. ويأتي لرؤيتها بعض هؤلاء الأشخاص إضافة إلى المشردين الذين ينامون في الشوارع.

وروت رادشنكو لوكالة فرانس برس خلال إحدى جولاتها في الشوارع "إنهم مضطرون الآن لطلب المساعدة مثل المشردين لأن ما من مكان آخر يوفرها لهم".

وأسست هذه الشابة البالغة من العمر 28 عاما جمعية "ستريت مديسين" وهي أول مشروع تطوعي في البلاد لمعالجة المشردين والمحتاجين. وقالت المتقاعدة تاتيانا التي رفضت ذكر اسمها الكامل إنها تأتي لرؤية المتطوعين "في بعض الأحيان" عندما ينفد المال منها. وزعت رادشنكو أخيرا أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية إضافة إلى الأقنعة على مرضاها بمساعدة العديد من المتطوعين في حديقة صغيرة. وكانت تضع ومساعدوها أقنعة وقفازات لحماية أنفسهم من أي عدوى محتملة. ويأتي البعض لقياس ضغط الدم أو حرارة الجسم. لا يملك فريق رادشينكو المعدات اللازمة لإجراء اختبارات فيروس كورونا، لذا كل ما يمكنهم فعله هو مراقبة أعراض المرض.

وسجلت بيلاروسيا التي يبلغ عدد سكانها أكثر من تسعة ملايين نسمة، أكثر من 16700 إصابة بكوفيد-19 متجاوزة بولندا وأوكرانيا المجاورتين، إضافة إلى 99 وفاة حتى الآن. وما زالت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة واحدة من الدول القليلة التي لم تفرض إجراءات إغلاق.

تعليق عبر الفيس بوك