متوسط "نفط عمان" يتجاوز 51 دولارا في النصف الأول من 2020

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أظهرت حسابات أجرتها "الرؤية" أن متوسط سعر تسليم نفط عمان بلغ 51.05 دولار للبرميل، حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يقل بنحو 7 دولارات فقط عن السعر التقديري في موازنة العام الجاري، بالرغم مما نال أسعار النفط من ضغوط عنيفة خلال الأشهر الماضية.

وسجل متوسط سعر برميل نفط عُمان تسليم شهر يونيو المقبل 23.65 دولار أمريكي، وهو ما يقل 11.2 دولار عن متوسط تسليم شهر مايو الجاري، الذي بلغ 34.85 دولار للبرميل. وكانت تداولات نفط عمان لتسليم شهر يونيو، شهدت تسجيل مستويات لم تصلها منذ نحو 19 عاما، شأنها شأن أنواع النفوط الأخرى حيث تراجع في بعض الإغلاقات اليومية إلى ما دون 17 دولارا.

وشهدت معدلات نفط عمان الشهرية أداء جيدا في التداولات التي جرت خلال الأشهر الثلاثة نوفمبر وديسمبر ويناير والتي تحدد أسعار تسليم النفط في يناير وفبراير ومارس على التوالي، وبلغ سعر تسليم شهر يناير 62.81 دولار أمريكي. أما تسليم فبراير فوصل إلى 65.49 دولار أمريكي، فيما بلغ سعر تسليم مارس 64.89 دولار أمريكي. وبدأ التراجع في معدل تسليم المزيج العماني في تداولات فبراير والتي أوصلت معدل تسليم شهر إبريل إلى 54.61 دولار أمريكي بما يقل بأكثر من 10 دولارات عن معدل تسليم الشهر السابق عليه، لتشهد تداولات شهر مارس ضغوطا غير مسبوقة على سعر النفط العماني ويفقد 19 دولارا و76 سنتا عن سعر تسليم  أبريل وتعد من أكبر التراجعات الشهرية للنفط العماني.

ويحدد متوسط تداولات نفط عمان خلال شهر ما سعر تسليم البرميل بعد شهرين، وعليه فإنه بنهاية أبريل المنصرم فقد تقرر معدل سعر تسليم نفط عمان حتى نهاية يونيو المقبل وبدأ أمس الجمعة أول تداولات لتسليم شهر يوليو القادم، وبدأت أسعار النفط في الارتفاع مع دخول اتفاق الدول المنتجة للنفط وخارجها حيز التنفيذ.

ومع بدء دخول اتفاق خفض الإنتاج حيز التنفيذ وضعت وزارة النفط والغاز خطة لخفض الإنتاج بنسبة 23% وذلك بالاتفاق مع الشركات المنتجة في السلطنة، ووفق دراسة تركز على استمرارية الإنتاج من الحقول المختلفة التي تحافظ على نفس تركيبة مزيج النفط العماني المكون من النفط الخام والمكثفات النفطية بنسب محددة. وبلغ إجمالي حجم التخفيض من إنتاج النفط الخام في سلطنة خلال شهري مايو ويونيو سيكون 200 ألف برميل يوميا من كمية أساس تبلغ 883 ألف برميل؛ أي أن إجمالي الإنتاج من النفط الخام سيكون 683 ألف برميل يوميا. وفي تصريحات سابقة لـ"الرؤية" أوضح علي بن عبدالله الريامي مدير عام تسويق النفط والغاز بوزارة النفط والغاز أنه بالنسبة للفترة من شهر يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2020 سيصل حجم التخفيض 161 ألف برميل، ويبلغ حجم إنتاج النفط الخام في السلطنة خلال هذه الفترة 722 ألف برميل يوميا، ثم يقل حجم التخفيض خلال الفترة من يناير 2021 وحتى أبريل 2022 ليصل إلى 121 ألف برميل يوميا، وبذلك سيبلغ حجم إنتاج السلطنة من النفط الخام خلال هذه الفترة 762 ألف برميل يوميا، ويضاف لجميع الكميات المنتجة من النفط الخام كميات المكثفات النفطية التي لا تقل عن 150 ألف برميل يوميا.

تعليق عبر الفيس بوك