الأمن الغذائي

 

مدحت أبو راس

** خبير مالي

 

نظرًا للمستجدات التي ظهرت على الساحة العالمية والدول العربية والإسلامية، والتي تتطلب تكاتف الدول العربية ودول الجوار للمساهمة في مجابهة وباء كورونا سريع الانتشار، وما ترتب عليه من حجر منزلي للمواطنين والمقيمين فعلى جميع الدول العربية العمل على تكاتف الجهود للمشاركة في اجتياز هذه الفترة العصيبة تجنبا لأي أضرار متوقع حدوثها.

ونظرًا لأهميّة توفير الخضروات والفواكه بكميات وفيرة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين وتجنبًا لزيادة الأسعار جراء ما يحدث من تعليق للرحلات البرية لنقل هذه المنتجات ومدى احتياج السوق المحلي والدولي لها لأهميتها وضرورتها، والتي تعد من أهم سبل الوقاية من هذا الوباء؛ فإننا نناشد الدول العربية فتح المجال الجوي والبحري لإمكانية نقل وشحن هذه المستلزمات وتسهيل إجراءات دخولها من هذه المنافذ، من خلال تخفيض تكلفة الشحن والمصاريف اللوجستية إلى ومن سلطنة عمان لدول الجوار من دول المنشأ. على أن يتم ذلك عن طريق اتفاقية محدودة المدى، وبما يساعد ويسهل تلبية احتياجات السوق المحلي والمجتمعي بسلطنة عمان والدول المجاورة وتوفير المخزون الذي يلبي احتياجات هذه الفترة وحتى نهاية فترة التغلب على هذا الوباء تحنبا لأي سلبيات أو تعرّضها لأي استغلال من التجار لهذه الظروف والحفاظ على ثبات الأسعار كما هو دون أي مغالاة على المواطن، دون التأثير على الجانب الاقتصادي للمواطن وفقًا لمدخلاته بعيدًا عن تحمل المواطن لأي أعباء مالية والتمكن من مواجهة هذا الوباء.

إننا نناشد الجميع بضرورة الالتزام بما تصدره اللجنة العليا من توجيهات والتزام الجميع بالبقاء في المنازل بعيدًا عن أي تجمع واتباع خطوات الوقاية المعلنة لمساعدة أنفسنا والدولة لمواجهة هذا الوباء بأقل خسائر في الأرواح الغالية.

وأود هنا أن أثمن حزمة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العمانية في الآونة الأخيرة إذا أفضت تلك التدابير إلى تحقيق الغطاء الغذائي كما وكيفا، كما أسهمت الهيئة العامة لحماية المستهلك بجلاء في المحافظة على الأسعار ومجابهة محدودية رفع الأسعار، فلقد تواصلت جهودهم مع باقي أجهزة الدولة على مدار الساعة لتحقيق الأمن الغذائي الذي تفتقده دول بعينها.

هكذا هي عمان في وقت المحنة، جسد واحد مؤتلف من مواطن ومقيم يعيشون تحت راية مرفوعة، ويحفها الأمن والاستقرار المرتكز على العدل.. 

حفظ الله عمان قيادة وحكومة وشعبًا والمقيمين على أرضها وجميع شعوب العالم العربي والإسلامي.

تعليق عبر الفيس بوك