الجمعة أم السبت.. متى يبدأ شهر رمضان في السلطنة؟

 

مسقط - الرؤية

يقول خبراء الفلك إن هلال شهر رمضان للعام الهجري 1441، سوف يقترن بيوم الخميس القادم عند الساعة السادسة والدقيقة 26 و51 ثانية صباحًا حسب التوقيت المحلي للسلطنة، وستكون رؤية الهلال في ذلك اليوم صعبة لكنه قد يشاهد من قبل بعض الدول العربية والإسلامية.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن وقت غروب الشمس يوم الخميس القادم في سماء السلطنة، سيكون القمرعلى ارتفاع 4 درجات فوق الأفق الغربي، ما يعني بأن رؤيته بالعين المجردة ستكون غير ممكنة.

ولكن في اليوم التالي الجمعة 24/4/2020م، يمكن بسهولة رؤية الهلال في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بأكثر من ساعة و11 دقيقة ويكون على ارتفاع حوالي 15 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وفي حالة ثبوت رؤية الهلال يوم الخميس 23/4/2020 سيكون يوم الجمعة 24/4/2020م غرة شهر رمضان للعام الهجري 1441، وإذا تعذر رؤية الهلال يوم الخميس، سيكون السبت القادم هو غرة شهر رمضان المبارك.

من جانبه قال مركز الفلك الدولي، إن الحسابات الفلكية تشير إلى غياب القمر يوم الأربعاء قبل غياب الشمس، أما بالنسبة للدول الإسلامية التي ستتحرى هلال شهر رمضان 2020 يوم الخميس، فإن رؤيته غير ممكنة في أي من الدول الإسلامية بالعين المجردة.

وتابع المركز: "وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، فيتوقع أن يكون يوم الجمعة 24 إبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية".

وأردف: "أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن يوم الخميس من رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم السبت 25 إبريل".

تعليق عبر الفيس بوك