السلطنة تنتج 129 ألف طن من لحوم الدواجن.. و427 مليون بيضة

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية أن إنتاج السلطنة من الدجاج اللاحم يقدر بحوالي 129 ألف طن سنويا، يستهلك ما نسبته 54% محليا، بينما تعتمد السلطنة على الاستيراد في تلبية باقي احتياجات السكان من لحوم الدواجن والتي بلغت 138 ألف طن في عام 2018.

وقالت الوزارة إن إنتاج السلطنة من بيض المائدة يُقدر بحوالي 427 مليون بيضة سنويا يستهلك ما نسبته 76% محليا، ويتم والاعتماد على الواردات لتلبية احتياجات النقص في الإنتاج والتي  بلغت 421 مليون بيضة في عام 2018.

دواجن (1).JPG
 

وبلغ إجمالي عدد التراخيص الصادرة لمشاريع الدواجن وأنشطتها لعام 2019 بكافة محافظات السلطنة 352 ترخيصًا.

وخلال السنوات الخمس المقبلة، تشير التقديرات إلى أن أعداد مزارع الدجاج اللاحم التي سوف تندرج إنتاجيتها ضمن الإنتاج العام للسلطنة من الدواجن، ستصل إلى حوالي 8 مزارع دواجن لاحمة بسعة إنتاجية تقدر بـ106 آلاف طن في السنة، وحوالي 4 مزارع للدجاج البيّاض بطاقة إنتاجية حوالي 1.010 مليار بيضة في السنة، إلى جانب 4 مزارع جديدة لأمهات دجاج اللاحم بطاقة إنتاجية حوالي 195 مليون بيضة مخصبة في السنة.

وتعد صناعة الدواجن في السلطنة من الأنشطة الحيوية؛ إذ تساهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء من اللحوم والبيض الذي يحتوي على البروتين.

وتحرص السلطنة على تنمية قطاع صناعة الدواجن من خلال التشجيع في الاستثمار لتحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي من منتجات الدواجن وإيجاد فرص عمل للمواطنين وتلافي المشاكل الصحية والبيطيرية من الأمراض الوبائية الحيوانية التي تأتي مع الواردات.

وتنفذ وزارة الرزاعة والثروة السمكية العديد من البرامح والمشاريع التي تهدف إلى تنمية قطاع الدواجن في السلطنة وتأتي في مقدمتها برامج الإرشاد الحيواني وتقديم الدعم الفني والمالي لأصحاب مشاريع الدواجن.

تعليق عبر الفيس بوك