استقبال 94% من واردات الحبوب في الربع الأول عبر الموانئ

مسقط - الرؤية

تَجاوَزَت واردات الحُبوب عَبْر موانئ السلطنة -في الربع الأول من العام الجاري- 411 ألف طن، من كلٍّ من: روسيا، والأرجنتين، وأستراليا، والهند، والبرازيل؛ لتُشكل ما نِسبته 94% من مجموع وارادت الحبوب عبر المنافذ المختلفة.

يأتِي ذلك في إطار الجهود التي  تبذُلها وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، والمديرية العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية، وغرفة تجارة وصناعة عُمان، وكافة الشركاء، بالتعاون مع مجموعة "أسياد"؛ بهدف تشجيع الاستيراد المباشر من دول المنشأ.

وتُظهر نتائج الاستيراد المباشر أنَّ واردات الخضار والفواكه في الربع الأول من 2020م تجاوزت ما مجموعه 19 ألف طن؛ منها: 90% تمَّت مناولته عبر ميناء صحار. وشهد الربع الأول من العام 2020م، مناولة 80% من الصادرات السمكية للسلطنة عبر ميناء صحار وميناء صلالة، والتي تقدر بـ63 ألف طن من الصادرات السمكية المتجهة إلى الأسواق العالمية المختلفة في كلٍّ من: بنجلاديش، وتايلند، ومصر، والمملكة العربية السعودية. في حين تجاوز حجم صادرات الفواكه والخضار من السلطنة إلى دولة قطر عبر ميناء صحار في الربع الأول من العام 2020م ما يزيد على 3.3 ألف طن من محاصيل الجزر والتمور والقرع والبطيخ.

يُشار إلى أنَّ الموانئ العمانية ترتبط مع 86 ميناءً تجاريًّا في 40 دولة بواقع 200 رحلة أسبوعية مباشرة؛ بهدف تعزيز التصدير والاستيراد المباشر من مختلف دول العالم للسلع والبضائع، خاصة الخضراوات والفواكه واللحوم، وتوفير أفضل الخيارات للتجّار والمستوردين للاستيراد من بلد المنشأ، والاستفادة من خطوط الشحن الدولية المباشرة إلى السلطنة من مختلف الموانئ الخليجية والإقليمية والعالمية.

وتؤكد مجموعة "أسياد" -من خلال فريقها التجاري- استعدادها لتلبية كافة احتياجات التجار والمستوردين لإتمام عمليات التصدير والاستيراد المباشر مع مختلف الموانئ الإقليمية والعالمية لشحن السلع والبضائع والمواد الغذائية والخضراوات والفواكه واللحوم بأسعار تنافسية. وأطلقت المجموعة حِزمة من الحوافز والامتيازات للمستوردين؛ من بينها: تخفيض رسوم المناولة والشحن والتفريغ، وتمديد فترة التخزين المجاني في الموانئ العمانية للبضائع الموجهة للأسواق المحلية.

تعليق عبر الفيس بوك