خلية نحل متكاملة تعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع

"مركز إدارة بيانات كورونا": عيون لا تنام في مواجهة الجائحة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تحوَّلت الكليَّة التقنية العليا بمسقط إلى مقرِّ مَركز إدارة عمليات البيانات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، ويعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع على متابعة مختلف الأعمال المتصلة بالفيروس، والتدقيق في استمارات التبليغ عن المرض؛ ليتأكَّد من صحتها، كما يقوم بإدخال البيانات ضمن برنامج "الترصد" الذي أُعد لهذا الغرض.

ويتكوَّن  المركز من عدة أقسام وفرق عمل؛ مثل: قسم إدارة البيانات الخاصة بالحالات المشتبهة والمؤكدة الإصابة بفيروس كورونا، ويقوم برنامج "الترصد الوبائي" باستقبال ومتابعة استمارات التبليغ عن حالات الاشتباه ومتابعة البلاغات، مع التأكد من صحتها واكتمالها، إضافة لإدخال البيانات في برنامج "الترصد"، ومتابعة نتائج العينات واستقبال قائمة النتائج من المعامل المركزية، وإدخال وتوثيق بياناتها في قاعدة البيانات.

من جانبها، أكَّدت الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، أنَّ مركز إدارة عمليات البيانات الخاصة بفيروس كورونا "كوفيد 19" يعتبر مكانا موحّدا للاستقبال والتبليغ والمتابعة وإدخال البيانات؛ بهدف سهولة التنسيق بين فرق العمل المعنية بالجائحة؛ حيث تمَّ تزويد المركز بجميع المستلزمات الفنية للقيام بدورة ومتابعة الحالات المشتبه بها والمصابة والترصد لها.

وقالت العجمية: يقوم قسم تقنية المعلومات بالتأكد من استمرار عمل الأنظمة الإلكترونية؛ سواء الصحية أو الإدارية في جميع المؤسسات الصحية التابعة للمديرية، ومركز العمليات، وتقديم الدعم الفني لها، ومتابعة عمل برنامج "الترصد" وحل مشكلات التقنية، وعمل ترقية لنظام الشفاء.

وفي السياق ذاته، أكدت دور العلاقات العامة والإعلام مع التثقيف الصحي بمتابعة البلاغات من مركز الاتصال بالوزارة، والتفاعل مع كلِّ ما يُنشر في مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمديرية، والرد على استفسارات المتابعين. وتابعت أنَّ قسم الشؤون الإدارية وخدمات النقل والإسعاف يعملان على توفير وسائل النقل والمركبات المستأجرة لنقل المرضى، والمشتبه بهم، ونقل المستلزمات الطبية من أقسام الصيدلة بالمؤسسات الصحية التابعة للمديرية إلى أماكن الحجر المؤسسي.

وفيما يخصُّ الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية، بينت الدكتورة فاطمة أنَّ القسم يقوم بإمداد المؤسسات الصحية والمطارات والفنادق بالمواد المعقمة والعلاجية والوقائية، وصرف الأدوية الشهرية عن طريق تطبيق الواتساب، من خلال مبادرة "عشان صحتكم"، والإجابة عن استفسارات المراجعين. أما قسم دعم وتعزيز صحة المعزولين والمخالطين، فيقوم بالاتصال بالأفراد الموجودين في العزل المؤسسي والمنزلي، والرد على الاتصالات والاستفسارات الواردة من مركز الاتصال، ومتابعة حالات المخالطين الموجودين في العزل، وتزويدهم بالنصائح والمعلومات اللازمة، وتوفير المشورة الطبية، كذلك التواصل مع الكادر الطبي في المؤسسات الصحية لترقيد الحالات حسب الدواعي الطبية والتعامل مع الشكاوى والبلاغات.

وفيما يخصُّ الرعاية الصحة الأولية، بينت الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، أنَّ المركز يقوم بفحص الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض؛ بهدف فحصهم وتشخيصهم وعزلهم؛ من أجل إبطاء حركة انتشار الفيروس، موضحة أن 70 بالمائة من البيانات كانتْ عن طريق بيانات الرعاية الصحية الأولية في المراكز الصحية المنتشرة في ربوع السلطنة.

ويقوم قسم إدارة الازمات والطوارئ بالتنسيق مع الأقسام المختلفة وتشغيل الاتصال المرئي واستلام أعداد المسافرين العائدين من المطار؛ ومنها: الحجر، وتمريرها إلى مركز إدارة الحالات الطارئة بالوزارة، والتنسيق بين المديرية وممثل القطاع الإغاثة المكلف بالحجر الصحي.

تعليق عبر الفيس بوك