العثور على حفرية أسماك بأصابع عمرها 380 مليون عام

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

اكتشف العلماء حفرية عمرها 380 مليون عام في شرق كندا. هذا الاكتشاف يسلط ضوءًا جديدًا على الانتقال التطوري بين الأسماك وأول الحيوانات ذات الأربعة أرجل التي وصلت إلى الأرض، وأصول يد الفقاريات.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة نيتشر العلمية، اكتشف الباحثون أكثر العينات اكتمالًا حتى الآن لحيوان يعرف باسم Elpistostege watsoni، ويعتقد أنه منتصف الطريق بين الأسماك والفقاريات البرية.

وقال جون لونج مؤلف الدراسة من جامعة فلندرز في أستراليا، لمجلة نيوزويك إن "Elpistsostege نوعا من الأسماك القديمة ذات الزعانف الفصيلة التي عاشت قبل 380 مليون سنة، والتي تعتبر  أقرب إلى البرمائيات الأولى - جزء من مجموعة من الفقاريات ذات الأطراف الأربعة المعروفة باسم رباعيات الأرجل - من أي سمكة أخرى معروفة  حية".

وأضاف "هذا النوع من الأسماك هي تلك التي أدت إلى ظهور رباعيات الأرجل الأولى، لذلك تشترك في العديد من الميزات المتقدمة مع رباعيات الأرجل المبكرة. وجدنا أن لها زعنفة أمامية (زعنفة صدرية) تعادل الذراع في الحيوانات البرية، والتي تظهر وجود من صفوف عظام رقمية، نفس العظام في أصابع يدك".

وبحسب الباحثين، تشير النتائج إلى أن نمط عظام اليد الفقارية نشأ لأول مرة في أسماك مثل Elpistostege قبل 380 مليون سنة على الأقل، قبل أن يغادروا الماء وينتقلوا إلى اليابسة.

وعثر على عينة بطول 1.57 متر (حوالي خمسة أقدام)، والتي وصفها الفريق في الورقة البحثية، في منحدرات ميجواشا على طول شبه جزيرة جاسبه في شرق كيبيك. استخدم الباحثون أحدث تقنيات المسح المقطعي المحوسب لتصوير الحفرية الكاملة والزعنفة الصدرية.

وقال أحد المشاركين في الدراسة: "الاكتشاف يظهر أن بعض الخطوات الكبيرة في التطور التي اعتقدنا أنها كانت تقتصر على الحيوانات البرية حدثت بالفعل في الأسماك لأول مرة، قبل وقت طويل من مغادرتها الماء لغزو الأرض". وأضاف "ويعيد هذا الاكتشاف كتابة كتب علم الأحياء فيما يخص كيفية تطور أطرافنا وكيف نشأت الأصابع. ويعطينا رؤى أعمق في عمليات التحولات التطورية نفسها، وأن التغييرات التشريحية في الانتقال من الأسماك إلى الحيوانات البرية بدأت في وقت مبكر بكثير في الأسماك ".

تعليق عبر الفيس بوك