"سوق المال" توافق على توزيع الأرباح دون "جمعيات عمومية"

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أصدرت الهيئة العامة لسوق المال تعميما لكافة الشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية، يقضي بوقف انعقاد جميع الجمعيات العامة لشركات المساهمة العامة، فيما دعت إلى توزيع الأرباح على المساهمين بدون انعقاد الجمعيات العمومية.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة العامة لسوق المال إن القرار الاستثنائي الذي أصدرته الهيئة اتبع فيه روح القوانين والمصلحة العامة مع مراعاة الظروف الاستثنائية التي يمر به العالم خلال الوقت الحالي بسبب فيروس كورونا.

وأشار المصدر- الذي فضل عدم نشر اسمه- إلى أن قرار وقف اجتماعات الجمعيات العمومية جاء استنادا إلى قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس "كورونا" (كوفيد- 19) والمتعلقة بتعليق جميع التجمعات والفعاليات والمؤتمرات في السلطنة، وحفاظا على الصحة العامة. ولفت إلى أنّ القرار الآخر باعتماد توزيعات الأرباح المقترح توزيعها بدون انعقاد الجمعيات العمومية، جاء في ظل الأوضاع الاقتصادية والصحية الاستثنائية التي تمر بها السلطنة، وتقديرا لأوضاع المساهمين وتوقعاتهم بشأن توزيعات الأرباح، وبما يحقق الهدف الأسمى من القوانين والتشريعات وهو تسهيل العمل. ولفت إلى أهمية النظر إلى انسيابية تدفق السيولة في الاقتصاد والتي تحققها توزيعات الأرباح، لذلك صدر القرار باعتماد توزيعات الأرباح المقترح توزيعها بموجب جداول الأعمال المعتمدة والمرسلة للمساهمين والموافق عليها من الجهات الرقابية المعنية، على أن يكون تاريخ الاستحقاق هو التاريخ المحدد في إعلان الدعوة، مع التنويه إلى ضرورة المصادقة على هذه التوزيعات في أول فرصة تسمح بعقد جمعية عامة.

وقد لاقى القرار ترحيبا واسعا من قبل المساهمين، مشيدين بالمرونة التي تعكس التفاعل السريع والمطلوب متمنين أن يسود كافة القطاعات.

تعليق عبر الفيس بوك