تساؤلات حول إستراتيجية "مناعة القطيع"

هل يُصاب الإنسان بـ"كورونا" أكثر من مرة؟

ترجمة - رنا عبدالحكيم

قالتْ صحيفة ذا جارديان البريطانية إنَّ واحدة من أكثر القضايا المثيرة للقلق منذ ظهور فيروس "كوفيد-19"، هي ما إذا كان أولئك الذين أصيبوا به يمكن أن يصابوا به مرة أخرى، وماذا يعني ذلك بالنسبة لجهاز المناعة؟

وبحسب الصحيفة، سَعَى كل من السير باتريك فالانس كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية، والبروفسير كريس ويتتي كبير المستشارين الطبيين لبوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، إلى طمأنة الجمهور، وقالا إن أولئك الذين أصيبوا بالفيروس مرة واحدة سيتطور الجهاز المناعي لديهم، وأنه من النادر أن يصابوا بأمراض معدية مرة أخرى.

وقد أثيرت الأسئلة لأول مرة الشهر الماضي، بعد أن قالت السلطات اليابانية إنَّ امرأة مصابة بالفيروس، أُعلن تماثلها للشفاء، تبين إصابتها مرة أخرى. وقد تركت العلماء في حيرة من أمرهم.

وقال البروفيسور مارك هاريس الخبير في علم الفيروسات بجامعة ليدز: إنَّ الإصابة مرة أخرى في هذه الحالة "غير مرجحة"، لكنه أضاف أن "هناك بعض الأدلة في الدوريات العلمية على استمرار الإصابة بالفيروسات التاجية الحيوانية (خاصة بين الخفافيش)".

وعندما سُئل فالانس عمَّا إذا كانت الحالة اليابانية تعني أن إستراتيجية "مناعة القطيع" لم تعد قابلة للتحقق؟ أجاب بأنَّ بعض الأشخاص يصابون بالأمراض المعدية مرة أخرى، ولكن هذا أمر نادر الحدوث.. وأضاف أنه لا يوجد دليل يشير إلى أنه سيحدث مع الفيروس التاجي.

وأوضح البروفيسور ويتتي أنه مع الأمراض، حتى لو لم تكن هناك مناعة طويلة المدى، فهناك عادة بعض المناعة قصيرة المدى.

وقال البروفيسور جون كوهين أستاذ الأمراض المعدية الفخري بكلية برايتون وكلية ساسكس للطب: "الإجابة هي أننا ببساطة لا نعرف (عن عودة العدوى)، لأننا لا نمتلك اختبارًا للجسم المضاد للعدوى، وقريبا سيكون لدينا واحدا". وأضاف: "ومع ذلك، من المحتمل جدًّا، استنادًا إلى العدوى الفيروسية الأخرى، أن الإجابة نعم، بمجرد أن يصاب الشخص بالعدوى، فسيكون محصنًا بشكل عام ولن يحصل عليها مرة أخرى. وسيكون هناك دائما الاستثناء الغريب، ولكن هذا بالتأكيد توقع معقول".

تعليق عبر الفيس بوك