انخفاض حاد في سوق مسقط تأثرا بأسعار النفط المتقلبة ومخاوف "كورونا"

"أوبار كابيتال" ينصح بالاستثمار في الشركات ذات الطابع الدفاعي والعائد المرتفع

 

مسقط - الرؤية

نَصَح التقريرُ الأسبوعيُّ لـ"أوبار كابيتال" بالاستثمار في الشركات ذات الطابع الدفاعي والعائد المرتفع للحماية من أي خسائر غير مُتوقعة، مع تأكيد أهمية تحليل فرص الاستثمار في ضوء انهيار سلسلة الإمدادات، والتي بدأتْ بعض الشركات للتوِّ في فهمها والتحدث عنها. وأشار التقرير إلى أنَّ الأسبوع المنصرم سيسجله التاريخ بسبب ما شهده من أحداث؛ مثل: النهاية المفاجئة لاتفاق "أوبك+" بتخفيضات الإنتاج، مما أدى لانخفاض كبير في أسعار النفط، إلى جانب إعلان العديد من البلدان عن الإغلاق والحجر الصحي وسط مخاوف من تفشي "كورونا".

وذكر التقرير أنَّ انخفاض أسعار النفط لم يزد مخاوف فيروس كورونا فحسب، بل دفع أيضاً موجة أخرى من انهيار أسواق الأسهم. وتأتي مخاوف المستثمرين ليس لهبوط السوق المحلي فحسب، بل لمخاوف من الركود العالمي أيضا. وخلال الأسبوع، تعرَّضت أسواق الائتمان العالمية من جديد لضغوطات كبيرة.

وقد أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع المنصرم منخفضاً بنسبة 9.11% على أساس أسبوعي بسبب رئيسي يعود لتصاعد المخاوف الإقليمية والعالمية بشأن انتشار رقعة فيروس كورونا والمواجهة بين منتجي النفط.

وتراجعتْ كافة المؤشرات الفرعية بقيادة مؤشر القطاع المالي -الذي انخفض بنسبة 8.67% على اساس أسبوعي- تلاه مؤشر الخدمات -بنسبة 7.23%- ومن ثم مؤشر الصناعة -بنسبة 7.2% على أساس أسبوعي- وأغلق مؤشر السوق الشرعي على انخفاض نسبته 5.99% على أساس أسبوعي.

وأشارت الهيئة العامة لسوق المال -في بيانها- إلى أنَّه سيتم إدراج الوحدات الاستثمارية لصندوق أمان العقاري في سوق مسقط للأوراق المالية، اليوم الأحد. وأعلنت -في بيانها- أن قيمة الوحدات الاستثمارية المعروضة كانت قد بلغت 10 ملايين ريال عماني؛ وذلك بعدد 100 مليون وحدة استثمارية.

ويُذكر أنَّ الاكتتاب على وحدات أول صندوق استثمار عقاري بدأ في مطلع يناير الماضي، واستمر في مرحلته الأولى بعد تمديد فترة الاكتتاب. وسيقوم الصندوق بتوزيع ما لا يقل عن 90% من أرباحه لحملة الوحدات الاستثمارية مرتين خلال العام الواحد بعائد قدره 7% مقسَّما على دفعتين؛ حيث تم طرح ما مقداره 25% من أصول مدينة سندان الصناعية في منطقة حلبان. وتضمَّنت حينها نشرة الإصدار أنَّ ملاك مدينة سندان التزموا باستئجار الوحدات المطروحة لمدة خمس سنوات.

واعتمد البنك المركزي العُماني توزيع بنك صحار الدولي توزيعات نقدية بواقع 3 بيسات للسهم وبنسبة 3% كتوزيعات سهمية (أي ما يُعادل 3 أسهم لكل 100 سهم)، وذلك خاضعاً لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العامة العادية. وفي وقت سابق، اقترح مجلس الإدارة توزيع فقط أرباح نقدية بنسبة 6% من رأس مال البنك المصدر والذي تم تغييره لاحقاً.

وبلغتْ قيمة الواردات العُمانية والإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي خلال العام 2019 ما يقارب الـ46,190 مليون متر مكعب، مقارنة بواقع 45,721 مليون متر مكعب خلال العام 2018 بنمو قدره 1%. ومن حيث الاستخدام، بلغت الطاقة اللازمة لتوليد الطاقة والمشاريع الصناعية وحقول النفط بواقع 7,453 مليون متر مكعب، و28,751 مليون متر مكعب، و9,776 مليون متر مكعب على التوالي. وخليجيًّا، تراجعت كافة المؤشرات الخليجية بقيادة سوق أبوظبي المالي وسوق دبي المالي.

وأعلن بنك إنجلترا خفض معدل الفائدة الأساسي بمقدار 0.5%؛ في تدابير طارئة للحد من تأثير تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد؛ مما يعني أن السعر المستخدم من قبل البنوك والمقرضين لتحديد أسعار الفائدة الخاصة بهم قد انخفض بشكل كبير من 0.75% إلى 0.25%. وقد صوَّتت لجنة السياسة النقدية -بالإجماع- على تخفيض سعر الفائدة لأول مرة منذ أغسطس 2016.

تعليق عبر الفيس بوك