"التميز البيئي" مركزا لأعضاء الرابطة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

السلطنة تحتضن المقر الإقليمي للرابطة الدولية لإدارة النفايات الصلبة

الرؤية - نجلاء عبدالعال

اتفقتْ الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" مع الرابطة الدولية لإدارة النفايات الصلبة "ISWA" على احتضان السلطنة -ممثلة في مركز التميز البيئي- المقرَّ الإقليميَّ للرابطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.  

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة، أمس، في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وحضره الشيخ محمد بن سليمان الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الإستراتيجي في شركة "بيئة"، وانتونيس مفابوليس رئيس الرابطة الدولية للنفايات الصلبة، والدكتور مهاب الهنائي مدير مركز التميز البيئي.

وأكَّد رئيس الرابطة العالمية أهمية الموقع الإستراتيجي للسلطنة، وما تتميز به من علاقات دولية، إضافة لاهتمامها بالاستدامة البيئية، لافتا إلى تقديره لما شملته الرؤية المستقبلية "عمان 2040" من محاور تتعلق بالحفاظ على بيئة مستدامة، وقد كانت هذه العوامل من أسباب ترحيب الرابطة بافتتاح أول مركز إقليمي لها في السلطنة.

وأشار وانتونيس مفابوليس إلى أن اهتمام العالم غير المسبوق بفيروس كورونا لا يُقارن بالاهتمام بعدد الوفيات جراء الأمراض التي تسببها النفايات والتعامل الخاطئ معها، والتي تزيد على مليون حالة وفاة سنويًّا، موضحا أنه خلال 3 سنوات فقط ارتفع حجم المخلفات حول العالم بنسبة 35%، مما يستدعي تحركا سريعا وتعاونا أكبر.

من جانبه، أكد الشيخ محمد بن سليمان الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الإستراتيجي في شركة "بيئة"، أنَّ المركز يستهدف إحداث تأثير محلي وعالمي في قطاع إدارة النفايات والاستدامة البيئية، إضافة إلى مساهمته في خدمة أهداف المحور المتعلق بالبيئة والموارد الطبيعية في رؤية عُمان 2020 -2040. 

وأوضح الحارثي أنَّ المقر الإقليمي سيكون مركزا لجميع أعضاء ISWA في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ لمناقشة القضايا والاهتمامات البيئية المشتركة؛ حيث تعمل الرابطة الدولية ISWA على رفع مستوى الوعي حول ممارسات إدارة النفايات المستدامة والصديقة للبيئة، ويعمل الأعضاء في عُمان ولبنان والأردن -وبمساعدة من الرابطة الدولية لإدارة النفايات الصلبة- على تطوير رؤية المقر ورسالته وأهدافه، إضافة لهيكلة المقر وحوكمته والأنشطة المنوطة به وما إلى ذلك.

وأكد الحارثي أن شركة "بيئة" تشجع الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الانضمام إلى الرابطة المعترف بها دوليًّا، والتي ستكون منصة فاعلة في المنطقة لصياغة تقنيات الإدارة المستدامة للنفايات وتحويلها إلى موارد، وكذلك تفعيل مفاهيم الاقتصاد الدائري وفقًا للمعايير الدولية المعترف بها، إضافة للاهتمام بجوانب أخرى مثل التعليم والتدريب والبحث والتطوير وتبادل المعرفة.

شاهد الفيديو المرفق ..


WhatsApp Video 2020-03-09 at 8.54.01 PM.mp4

 

تعليق عبر الفيس بوك