مليار هاتف "أندرويد" عرضة لخطر القرصنة

ترجمة - رنا عبدالحكيم

حذَّرت أبحاث جديدة من أن عددا كبيرا من الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، لم تعد تدعمها التحديثات الأمنية؛ وبالتالي لا تتلقى تصحيحات للأخطاء وغيرها من المشكلات، على ما نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

وهذا يعني أن الهواتف قد تتعرض لخلل، ويمكن أن يستغلها المتسللون والقراصنة بسهولة نسبية. واكتشف تقرير من جمعية المستهلكين البريطانية أن حوالي 40% من مستخدمي نظام أندرويد يقومون بتشغيل إصدارات أقدم من البرنامج، ولم يعد يتلقى تحديثات الأمان من جوجل. وطبقا لإحصائيات جوجل لعام 2019، هناك أكثر من 2.5 مليار جهاز أندرويد نشط في العالم.

وغالبًا ما يَكُون للإصدارات الأقدم من أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة تلك التي يزيد عمرها على عامين، تحديثات أمنية من المطورين؛ حيث تشجع شركات مثل جوجل المستخدمين على تحديث نظام التشغيل من أجل تأمين أجهزتهم بشكل أفضل من تهديدات الإنترنت. وتصدر كل من جوجل وآبل -وهما من أكثر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة شعبية في العالم (أندرويد وiOS)- إصدارات جديدة من برامجهما سنويًّا، تليها تحديثات دورية أصغر لعدة سنوات بعد إصلاح أي مشكلات أخرى موجودة داخلهما.

ووفقا للتقرير، عثر على نقاط ضعف أثناء اختبار الهواتف القديمة لدى الشركات المصنعة بما في ذلك موتورولا وسامسونج وسوني وإل.جي. وقال التقرير إن أي شخص يستخدم هاتف اندرويد تم إصداره في عام 2012 أو ما قبله، بما في ذلك الأجهزة الشائعة في ذلك الوقت مثل Samsung Galaxy S3 وSony Xperia S، يجب أن يكون "قلقًا بشكل خاص".

وشجع التقرير أي شخص يقوم بتشغيل إصدار من نظام اندرويد أقدم من 7.0 Nougat، والذي تم إصداره لأول مرة في العام 2016، على محاولة تحديث برامجه لأن هذا الإصدار لم يعد مدعومًا من قِبل جوجل الآن.

تعليق عبر الفيس بوك