الاستثمارات في ميناء صحار والمنطقة الحرة تتجاوز 27 مليار دولار

 

  • أكثر من مليون طن من البضائع أسبوعياً
  • توسعات في الميناء والمنطقة الحرة، ومشاريع للطاقة المتجددة ستدخل مرحلة التشغيل قريباً

نظّم ميناء صحار والمنطقة الحرة اللقاء السنوي للشركة في فندق شيدي مسقط يوم الثلاثاء 3 مارس، حضر الملتقى عدد كبير من الشركاء الاستراتيجيين وممثلي الشركات العاملة في الميناء والمنطقة الحرة. حيث استعرضت الشركة أبرز الإنجازات خلال عام 2019، إلى جانب خطط الشركة للأعوام القادمة.

وكشف الأداء التشغيلي للعام 2019 عن تحقيق نمو ملحوظ في الإنتاجية، حيث بلغ متوسط البضائع التي تم مناولتها خلال العام الماضي أكثر من 1 مليون طن أسبوعياً، فيما وصل إجمالي الاستثمارات في الميناء إلى 10.4 مليار ريال عُماني (ما يعادل 27 مليار دولار أمريكي)، وقد بلغ حجم البضائع الجافة التي تمت مناولتها خلال العام 2019 ما يزيد عن 36 مليون طن، فيما وصل حجم البضائع السائلة إلى أكثر من 15 مليون طن، إلى جانب أكثر من مليون طن من البضائع السائبة. أما على صعيد السفن التي تم استقبالها في الميناء، فوصل عددها إلى قرابة 3,200 سفينة، 900 منها في الربع الأخير من العام. أما على صعيد التوسعات، فقد كشفت إدارة الميناء عن اكتمال المرحلة الأولى من التوسعة الجنوبية للميناء بمساحة 50 هكتار من أراضي الردم البحري، فيما يجري العمل حالياً على المرحلة الثانية التي ستضم 200 هكتار جديدة إلى المساحة الحالية للميناء والتي تقدر بـ 2,000 هكتار. كما تمت الإشارة إلى خطط التوسعة للمنطقة الحرة التي يتم العمل عليها حالياً والتي ستساهم في إتاحة المزيد من الأراضي أمام المستثمرين الجدد.

وقال مارك جيلنكيرشن الرئيس التنفيذي لميناء صحار: "لقد كان العام 2019 عاماً مثمراً على صعيد استقطاب عدد كبير من الشركات العالمية لبدء أعمالها في ميناء صحار والمنطقة الحرة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مساهمة المشروع في الناتج المحلي الإجمالي، ودعم خطط الحكومة العُمانية لتنويع مصادر الدخل، فضلاً عن توفير المزيد من فرص العمل، ونتطلع في العام الجاري 2020 لإكمال التوسعة الجنوبية للميناء والتي ستشهد دخول أسماء كبيرة مثل تريسكورب وتوتال اللتانت ستعملان على إنشاء محطة لتزويد السفن بالوقود والغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي سيساهم بدوره في استقطاب المزيد من الاستثمارات للميناء".

وفي حديثه عن النمو في المنطقة الحرة، قال عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: "منذ تأسيسه، برز ميناء صحار والمنطقة الحرة كمركز لوجستي وصناعي عالمي ويوظف قوى عاملة على درجة عالية من التأهيل والكفاءة مع استمراره بالاستثمار في الحلول المبتكرة وتطوير الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف الوطنية للسلطنة. ونسعى لمواصلة التزامنا لمواكبة التوجهات الحكومية للتنويع الاقتصادي والاستراتيجية اللوجستية في السلطنة وتعزيز التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة لدفع عجلة النمو بشكل أسرع مستفيدين من كوننا الكيان الوحيد في المنطقة الذي يتضمن ميناءً عالي الكفاءة ومنطقة حرة بمزايا فريدة تحت إدارة واحدة وتعمل بتنسيق متكامل لخدمة العملاء".

تعليق عبر الفيس بوك