"مطارات عُمان" توقع اتفاقية مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية

 

مسقط - الرؤية

وقَّعت مطارات عُمان اتفاقية لاعتماد نظام تصنيف وجداول مُدد استبقاء وثائقها مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.. وقَّع الاتفاقية كلٌّ من: سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، والشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان: إنَّ إدارة الوثائق تعد من الجوانب المهمة في المؤسسات؛ لمساهمتها في تنظيم وحفظ المعلومات واسترجاعها بفاعلية؛ إذ أولت مطارات عُمان اهتمامًا بالغًا بذلك؛ من خلال إنشاء قسم مستقل لإدارة الوثائق وتعيين المختصين فيه. وأضاف الحوسني أنَّ الشركة تعكُف حاليًا على تهيئة وتجهيز مركز حفظ الوثائق وفق أفضل المواصفات الفنية، والذي يُؤمل من خلاله إدارة الوثائق وحفظها وفق أفضل الممارسات وفي ظروف حفظ سليمة وآمنة.

بدوره، أشار سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية؛ إلى أنَّ اعتماد نظام تصنيف وجداول مدد استبقاء وثائق بمطارات عمان، يهدف لتمكين الأقسام والدوائر من تداول وثائقها، وتحديد مددها، وسهولة استرجاعها، وتيسير المعاملات اليومية والمستمرة لسير العمل. وأوضح أنه بالإضافة لذلك، فإنه يسهل تحديد الملفات والوثائق التي تشكل أهمية لترحيلها للذاكرة الوطنية؛ بما أنجز في مجال المطارات وأعمالها، وبهذا الاعتماد للنظام فقد بلغ عدد الجهات التي أنجز نظامها 69 جهة حكومية وشركة حكومية.

ويأتي توقيع الاتفاقية استناداً لقانون الوثائق والمحفوظات الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم (60/2007)، حيث أعدت مطارات عٌمان دليلًا لإدارة وثائقها وفق ما نصَّ عليه القانون، يتضمَّن كافة أنواع الوثائق المتداولة بمطارات عُمان، والتي تعكس المهام والأنشطة التي تقوم بها الشركة، إضافة لنظام تصنيف لتلك الوثائق، والذي يُسهم في حفظ الوثائق المتعلقة بموضوع محدد تحت رمز تصنيف واحد. ويسهم الدليل في تمكين "مطارات عُمان" من إدارة وثائقها وفق أفضل الممارسات، وبما ينعكس إيجابا على تحقيق الجودة والريادة في إدارة أعمالها وأداء مهامها.

تعليق عبر الفيس بوك