الابتسامة سر العمر الطويل لأكبر معمر في العالم

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

توفي المعمر الياباني شيتيتسو واتانابي المولود في عام 1907، في مسقط رأسه نيجاتا في شمال اليابان عن عمر يناهز 112 عاماً.

وعندما ولد واتانابي في مطلع القرن الماضي كان متوسط العمر المتوقع في اليابان يحوم حوالي 40 عامًا؛ لكن بعد أكثر من قرن، زاد هذا العدد بأكثر من الضعف. وقبل أقل من أسبوعين من وفاته، سجلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية واتانابي بأنه "أكبر رجل في العالم سنا" وبلغ من العمر عند التسجيل في الموسوعة 112 عامًا و344 يومًا. وفي حفل أقيم في 12 فبراير، قدمت موسوعة جينيس شهادة "رقم واحد في العالم"، وأفادت التقارير أن واتانابي "لوح بقبضته تعبيرا عن الانتصار"، حسبما نشرت صحيفة ماينيتشي اليابانية.

وفي حفل جينيس في دار لرعاية المسنين الذي يعيش فيه، عزا واتانابي حياته الطويلة إلى تفادي الغضب والابتسام كثيرًا. وشهدت ابنته يوكو واتانابي برؤيته يعيش بذلك المبدأ.

وقالت يوكو واتانابي "لقد عشت معه لأكثر من 50 عامًا، ولم أره أبدًا يرفع صوته أو يصاب بالانفعال". وأضافت "إنه شخص عطوف أيضًا، عندما كنت أعمل على هوايتي كان هو أكثر من أشاد بعملي، وأظن أنني عشت مع أسرة كبيرة تحت سقف واحد، فاختلاطه مع أحفاده وأحفاد أحفاده ساعدوا في الحفاظ على ابتسامته".

ولم يتم الإعلان عن سبب وفاة واتانابي على الرغم من أن أولاده قد أخبروا جيرانهم أنه يعاني من صعوبة في الأكل، وأصيب بحمى وصعوبة في التنفس في الأيام الأخيرة. والمعمر الراحل لديه خمسة أبناء و12 حفيدا و16 ابنا لأحفاده.

تعليق عبر الفيس بوك