مشاريع جديدة عبر "استثمر في عمان".. ودعم "الصغيرة والمتوسطة في "إكسبو دبي"

"إثراء" تستعرض خطة عمل 2020.. وبرامج طموحة لتنمية الصادرات غير النفطية

الرؤية - فايزة الكلبانية
كشفتْ الهيئة العامَّة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء"، أمس، عن خطة عملها للعام 2020، في مجاليْ جذب الاستثمارات إلى السلطنة، والمساهمة في تنمية الصادرات العمانية غير النفطية.
وتُواصِل "إثراء" العملَ على وضع السلطنة على خارطة الدول الجاذبة للاستثمار؛ بما تتمتع به من مزايا تنافسية؛ من خلال التعريف بالحوافز والفرص الاستثمارية المتاحة بالسلطنة، والمناخ الملائم لتأسيس المشاريع التجارية في القطاعات المستهدفة التي تتماشى مع رؤية "عمان 2040" في مختلف المحافل والمؤتمرات والمنتديات الدولية. ومن أبرز المشاركات التجارية في العام 2020م: مؤتمر بوابة الخليج الثاني بمملكة البحرين (المنامة)، الذي يهدف لجذب المزيد من الاستثمارات، وتعزيز مكانة دول المنطقة في جذب الاستثمارات.
وقالت ساجدة بنت راشد الغيثية مديرة قسم الاعلام في "إثراء": تتضمَّن خطة عمل العام 2020 مجموعة من الأنشطة في مجال الترويج للسلطنة؛ منها: تنظيم برامج زيارة للمستثمرين العالميين للمصانع والشركات العُمانية من خلال دعوة المستثمرين، وتسهيل زيارتهم لمقابلة المصدرين العمانيين، والتعرف على المنتجات العمانية، وتقديم الدعم للمصدرين العمانيين وتنمية قدراتهم من خلال حلقات عمل تخصصية تستهدف مواضيع تُعنى بالتجارة الدولية بالتنسيق مع متحدثين من مؤسسات دولية وشركات استشارية، ومن تلك الحلقات تنظيم النسخة العاشرة من الأمسيات الاقتصادية.
كما تُواصل "إثراء" حملتها الترويجية "استثمر في عمان"، وتستهدف الحملات الترويجية سنويًّا الدول التي تضمنتها الدراسة التي قامت بها الهيئة، والتي منها 22 سوقا على المستوى الإقليمي والمحلي تتناسب توجهاتها مع الفرص الاستثمارية في القطاعات المستهدفة بالسلطنة، ومن أهم الأسواق المستهدفة لهذا العام: سوق كوريا الجنوبية؛ حيث سيستضيف لقاءات ثنائية مع المستثمرين بتنظيمٍ من "إثراء".
وفي مجال الصادرات، كشفت خطة إثراء للعام 2020 عن مجموعة من المبادرات الهادفة لفتح أسواق جديدة للصادرات العمانية غير النفطية؛ ومنها: تنظيم اللقاءات الثنائية المباشرة مع المستثمرين الدوليين بعد دراسة السوق المستهدف ومعرفة مدى قوة منافسة المنتج العُماني فيه والتنظيم والمشاركة في المعارض الدولية، والتي تشمل معرض المنتجات العمانية "أوبكس 2020" برواندا في نسختها العاشرة.
وستشارك إثراء في معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دبي (إكسبو2020) خلال شهر ديسمبر، لفتح المجال أمام رواد الأعمال العمانيين لدخول الأسواق العالمية والالتقاء برجال الأعمال والمستوردين، إضافة للمشاركة في المعرض الدولي للأحجار والتصميمات المعمارية وتكنولوجيا صناعة الأحجار "مارموماك"، والذي سيقام خلال سبتمبر في مدينة فيرونا بإيطاليا، علاوةً على المشاركة في معرض بروكسل للأسماك والمأكولات البحرية خلال شهر أبريل بمملكة بلجيكا، ومعرض الغذاء العالمي في موسكو.
وقال إسحاق بن خلفان البوسعيدي مدير عام دائرة الإعلام والتسويق بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء): إنَّ الهيئة خلال العام 2020 ستواصل جهودها الرامية لتسويق وترويج مقومات الاقتصاد الوطني محليًّا ودوليًّا لجذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية، وإيجاد شراكات إستراتيجية لإقامة المشاريع الاستثمارية اللازمة للنهوض بالاقتصاد الوطني، وترويج الصادرات العُمانية غير النفطية وتعزيز وجودها في الأسواق الخارجية والمنافسة فيها؛ تماشياً مع خطط السلطنة ضمن جهود التنويع الاقتصادي.
وبحسب نتائج قياس مؤشرات الأداء الرئيسة للعام 2019، حصلت "إثراء" على نسبة إنجاز بلغت 100% بحسب التقييم الذي أجرته "وحدة دعم التنفيذ والمتابعة" التابعة لديوان البلاط السلطاني للمشاريع التي تابعتها الوحدة؛ وذلك من خلال قياس ما تضمنته أهداف خطة عمل إثراء لعام 2019، وما تحقق من إنجازٍ فعلي نهاية العام.

تعليق عبر الفيس بوك