"الخطأ السعيد" في دار الأوبرا السلطانية.. الخميس والسبت

مسقط - الرؤية

تستضيف "الأوبرا السلطانية: دار الفنون الموسيقية" واحدًا من أجمل إبداعات الموسيقار الإيطالي جواكينو، روسيني الذي عدّه النقّاد "أبو الأوبرا الإيطالية"، وأشهر من أنجبتهم إيطاليا في القرن الثامن عشر، بعرض الأوبرا الهزلية "الخطأ السعيد"، يومي الخميس 27 فبراير والسبت 29 فبراير في الساعة 7:00 مساءً.

وبهذا العرض تستكمل دار الأوبرا السلطانية مسقط سلسلة العمل التعاوني المشترك مع فرقة مهرجان أوبرا روسيني في بيسارو الذي بدأته بموسم 2017/2018 من خلال عرض أوبرا "الفرصة تصنع اللص"، وأعقبها عرض أوبرا "السلم الحريري" في الموسم الماضي.

وولد روسينى فى مدينة بيسارو عام 1792، وكان الأب عازفا بارعا على الترومبيت والكور، أنهى دراسته الموسيقية في عام 1810 في بولونيا بعد أن منح في عام 1806 عضوية الأكاديمية الموسيقية في بولونيا وهو في سن الرابعة عشرة، وحين قدّم روسيني أوبرا "الخطأ السعيد" على مسارح البندقية عام 1812، جلب الانتباه له في إيطاليا، ليواصل رحلته مع المجد لكن عرضه (إيطالية في الجزائر) الذي قدّمه عام 1813 في البندقية كعمل ميلودرامي فتح له الباب واسعًا للشهرة في إيطاليا كلها، وبدأت العقود تنهال عليه من كل إيطاليا، وافته المنية عام 1868 في فرنسا، وبناء على طلب إيطاليا نقل رفاته إلي فلورنسا عام 1887.

ويحكي عرض "الخطأ السعيد" للمخرج المبدع غراهام فيك، قصّة إيزابيلا التي عاشت حياةً سعيدة مع زوجها الدوق بيرتراندو، لكنّها تنقاد دون قصد من قبل خاطبها الفاشل الخبيث، ويزعم غرقها، وبعد مرور عشر سنين تجمع الصدف بين إيزابيلا، وبيرتراندو حين يلتقيها متنكراً، وتتواصل الأحداث التي تغلب عليها روح المرح. وتؤدي ماريا نجيلا سيسيليا دور إيزابيلا وفاسيليس كافاياس في دور بيرتراندو، فيما يقود أوركسترا جواكينو روسيني السيمفونية المايسترو دييغو ماثيوز.

تعليق عبر الفيس بوك