الفواكه والخضراوات مع الجبن تقلل خطر الإصابة بالجلطة

ترجمة - رنا عبدالحكيم

كشفتْ دراسة حديثة أنَّ مخاطر الإصابة بنوع معين من السكتات الدماغية قد تتضاءل حال اتباع نظام غذائي محدد، حسبما نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

ولاحظ العلماء -في دراستهم- كيف أنَّ ثمة أطعمة متعلقة بنوعين رئيسيين من السكتة الدماغية التي تسبب انسدادًا يؤدي لانقطاع إمدادات الدم إلى المخ، والسكتات الدماغية النزفية عندما ينزف الدم على المخ المحيط بالخلايا.

فعندما يتعلَّق الأمر بالسكتات الدماغية، فإنَّ كل 10 جرامات من الزيادة في كمية الألياف التي يتم تناولها يوميًّا ترتبط بنسبة مخاطرة أقل بنسبة 23%، وفقًا للباحثين. وهذه النسبة تعادل حالتين أقل من بين كل 1000 شخص على مدار 10 سنوات. وفي الوقت نفسه، ارتبطت الفاكهة والخضراوات بنسبة انخفاض 13% لكل 200 جرام يوميًّا.

وأثناء مراقبة البيانات من 418000 شخص في تسع دول أوروبية، وجد العلماء أن تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأشارت الدراسة -التي نُشرت في المجلة الأوروبية للقلب- إلى أنَّ تناول المزيد من البيض يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية. لكنَّ مُعارضي الدراسة يقولون إنه على الرغم من أن النطاق الواسع للبيانات التي تم جمعها يمثل مصدر قوة للدراسة، إلا أنه قد تكون هناك عوامل أخرى غير تلك الموجودة على لوحات مجموعة العينة.

وقدم المشاركون تفاصيل عن نظامهم الغذائي ونمط حياتهم وتاريخهم الطبي كجزء من استبيان، مع متابعة الباحثين معهم لمدة 12 سنة في المتوسط. وخلال هذه الفترة، تم تسجيل 4281 حالة من السكتة الدماغية و1430 حالة من السكتة الدماغية النزفية.

ومع ذلك ، فبينما تم الربط بين تناول الفواكه والخضراوات والألياف والحليب والجبن أو اللبن الزبادي، بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لم يكن هناك "ارتباط كبير" بالأطعمة في حالة السكتة الدماغية النزفية.

تعليق عبر الفيس بوك