قادة الصناعة والعمل يصفون القرار بـ"الكارثة" على الاقتصاد والوظائف

"جارديان": بريطانيا تحظر دخول غير المتحدثين بالإنجليزية والعمال ضعيفي المهارات

 

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

كشفت صحيفة ذا جارديان البريطانية أن المملكة المتحدة ستحظر العمال غير المهرة وأولئك الذين لا يستطيعون التحدث باللغة الإنجليزية؛ كجزء من الإصلاح الأساسي لقوانين الهجرة التي ستنهي حقبة العمالة الرخيصة في الاتحاد الأوروبي في المصانع والمستودعات والفنادق والمطاعم.

وبحسب تقرير نشرته الصحيفة، فعندما تكشف الحكومة البريطانية النقاب عن نظام النقاط القائم على النمط الأسترالي، ستقول إنها ستغتنم فرصة فريدة للسيطرة "الكاملة" على الحدود البريطانية "لأول مرة منذ عقود" والقضاء على "التشويه" الناجم عن حرية الحركة في الاتحاد الأوروبي. لكن قادة الصناعة اتهموا الحكومة على الفور بالهجوم على الاقتصاد محذرين من عواقب "كارثية" مع فقدان الوظائف والإغلاق في المصانع والشارع الرئيسي. وأدان حزب العمال والليبراليين الديمقراطيين الخطط، بينما قال اتحاد عمال الخدمات العامة، الذي يمثل العاملين في مجال الصحة ، إنهم "يتسببون في كارثة مطلقة على قطاع الرعاية الصحية".

ومع ذلك، يجادل الوزراء بأنهم يقدمون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي طالب به الناخبون ، ويقولون إن الوقت قد حان لكي تتخلص الشركات من العمالة المهاجرة الرخيصة.

وتنص وثيقة موجزة مؤلفة من 10 صفحات على سياسة الهجرة الجديدة على ما يلي:

  • إغلاق حدود المملكة المتحدة أمام العمال غير المهرة، وسيتعين على جميع المهاجرين التحدث باللغة الإنجليزية.
  • يجب أن يكون لدى أي شخص يرغب في القدوم إلى المملكة المتحدة للعمل عرض عمل مع حد أدنى للراتب قدره 25600 جنيه إسترليني، على الرغم من أن "الحد الأدنى" للراتب يبلغ 20480 جنيهًا إسترلينيًا سيكون مقبولًا في الحالات الخاصة حيث قد يكون هناك نقص في المهارات ، كما هو الحال في التمريض.
  • لن تكون هناك طريقة للأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص للقدوم إلى المملكة المتحدة على سبيل المثال، مثل وصول السباكين البولنديين أو عمال البناء الرومانيين.
  • لن تقبل نقاط مراقبة الحدود بعد الآن بطاقات الهوية من بلدان مثل فرنسا وإيطاليا. ومن المفهوم أن هذه محاولة لقمع العمال من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يضرون النظام ببطاقات هوية مزورة أو مسروقة.
  • سيتم الاحتفاظ بحق الفنانين والرياضيين والموسيقيين في المشاركة في العروض والمسابقات والاختبارات.
  • إلغاء الحد الأقصى لعدد العمال المهرة، وسيسمح لعدد صغير من العمال ذوي المهارات العالية بالدخول دون عمل.

وتعتزم الحكومة البريطانية إطلاق حملة "شاملة" لإعداد أرباب العمل للتحول في يناير من العام المقبل؛ حيث سيتم التعامل مع مواطني الاتحاد الأوروبي معاملة المواطنين الآخرين.

ومع ذلك، فقد واجهت السياسة الجديدة انتقادات فورية من أصحاب العمل، لا سيما فيما يتعلق بإضافة مهن مثل النادلات وعمال الزراعة وصيد الأسماك "الأساسيين" إلى قائمة العمال ذوي المهارات المنخفضة.

وحذر قادة الصناعة من أن التغييرات سيكون لها تأثير كبير على مصانع تصنيع الأغذية التي تعتمد بشدة على عمال الاتحاد الأوروبي للحفاظ على رفوف السوبر ماركت ممتلئة بالدجاج واللحوم ولحوم الخنزير المعبأة مسبقاً.

وقالت المديرة العامة لاتحاد الصناعة البريطانية كارولين فيربيرن إن إزالة الحد الأقصى لعدد العمال المهرة أمر "مرحب به" ، لكنها حذرت من أنه "في بعض القطاعات، ستترك الشركات تتساءل كيف يمكن أن تجند الأشخاص المطلوبين لإدارة أعمالهم الأعمال.

وسيتم وضع ترتيبات خاصة للعاملين الموسميين الذين يقومون بحصاد الحقول ، لكن يتم تعيينهم  فقط في 10000 مكان ، أي أقل بكثير من مطالب اتحاد المزارعين الوطني (NFU) للحصول على تأشيرات مؤقتة لنحو 70000 في عام 2021.

تعليق عبر الفيس بوك