السلطنة تشارك في أعمال "منتدى المستقبل" للأيسيسكو بالمغرب

 

الرباط - الرؤية

شاركتْ اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم -مُمثلة عن السلطنة- في أعمال "منتدى المستقبل"، الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو خلال الفترة 17-18 فبراير الجاري في مقر المنظمة بالعاصمة المغربية الرباط.

وشارك في المنتدى معالي الدكتور سالم بن محمـد المالك المدير العام للمنظمة، وعدد من وزراء التربية، والتعليم العالي، والبحث العلمي من الدول الأعضاء بالمنظمة، إضافة لمشاركة ما يقارب 30 خبيرًا في مجال الاستشراف الإستراتيجي والذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي.

وأكد معالي مدير عام منظمة الإيسيسكو في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أن المنظمة تمر بفترة تطويرية شملت العديد من جوانب التغيير، وجعلت على عاتقها صناعة المستقبل، فأنشأت مركز الاستشراف الإستراتيجي في سبيل تطوير آليات عملها وإحكام خططها التنفيذية، وتقديم الخبرة والدعم اللازمين للدول الأعضاء.

وتضمَّن اليوم الأول للمنتدى أربع جلسات عمل؛ حملت الأولى عنوان "الاستشراف في أفق 2040"، وتمحورت الثانية حول "محو الأمية في المستقبل"، وسلطت الثالثة الضوء على "وضع الذكاء الاصطناعي في منظوره الصحيح"، بينما ناقشت الجلسة الرابعة "مستقبل العلوم".

وشهد اليوم الثاني ست ورش عمل إستراتيجية متزامنة: "في أفق 2040". تمحورت الجلسة الأولى حول "التربية: التوجهات الكبرى"، و"الثقافة: ضرورة الحوار بين الثقافات"، و"العلوم: تحديات المستقبل"، وأخرى لمناقشة "الذكاء الاصطناعي: نحو تكنولوجيا أخلاقية في خدمة المجتمع"، أما الجلسة الخامسة فتطرق المشاركون إلى "العلوم الإنسانية والاجتماعية: التطور والاستشراف"، وكانت الجلسة الأخيرة حول "مختبر محو الأمية في المستقبل".

تعليق عبر الفيس بوك