"العربي للاختصاصات الصحية" يناقش تطوير المراكز العلمية ودعمها بالكفاءات المؤهلة

 

مسقط – الرؤية

انطلقت صباح أمس الأحد، أعمال اجتماع الهيئة العليا، برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة ورئيس الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وبمشاركة سعادة البروفيسور عمر بن عوض الرواس الأمين العام للمجلس، وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وذلك بفندق كمبنسكي- مسقط.

وقال معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي، وزير الصحة ورئيس الهيئة العليا، إنّ المجلس العربي للاختصاصات العربية الذي تأسس في عام 1979 في دمشق يهدف إلى تحسين الخدمات الطبية في الوطن العربي عن طريق رفع المستوى العلمي والعملي للأطباء والكوادر الصحية الأخرى لمختلف التخصصات، وتحقيق مبدأ التكامل في الوطن العربي، والاستفادة المثلى من طاقاتهم.

وأضاف السعيدي أنّ المجلس العربي للاختصاصات الصحية يعد مرتكزاً أساسياً وداعماً حيوياً، لما له من دور هام في بناء الأجيال الجديدة من الأطباء العرب وتطوير المراكز العلمية ودعمها بالكفاءات الصحية العربية المؤهلة، كما يسعى للارتقاء بمستوى التدريب والتأهيل لتعزيز مكانة الشهادة التي يمنحها المجلس، وإيجاد الانسجام والتجانس بين هذه الشهادة والشهادات التي تمنحها المجالس العلمية في الوطن العربي.

من جانبه أكّد الوزير المفوض سعيد الحاضي أنّ الاجتماع يعد الثاني من نوعه بعد اعتماد النظام الأساسي واللائحة الداخلية للمتحدثين للمجلس العربي للاختصاصات الصحية في الاجتماع الأول الذي انعقد بمقر الأمانة لجامعة الدول العربية، وذلك في إطار متابعة تنفيذ القرار الصادر عن مجلس وزراء الصحة العرب الذي انعقد في جنيف في العام المنصرم.

وقال الحاضي، إنّ الجامعة تأمل في أن يساهم المجلس الذي يعد أحد منجزات وزراء الصحة العرب منذُ تأسيسه في تطوير وتحسين أداء الكوادر العاملة في التخصصات الطبية المختلفة بأسلوب علمي يمكنهم من تقديم أفضل مستوى في مجال الرعاية للمواطن العربي.

وأضاف الحاضي، أنّ القمة العربية الاقتصادية والتنوية والاجتماعية أصدرت إعلان الكويت، والذي يتضمّن مواصلة حكومات الدول العربية بتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية، ووضع ذلك في قمة أولويات برامج وزارات الصحة العربية.

وأشار إلى أنّ المجلس سيطلع على تقرير وزراء الصحة العرب خلال هذا الشهر من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وسيتخذ بشأنه القرارات المناسبة بالتنسيق والتعاون مع الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية من أجل تعزيز القطاع الصحي بالدول العربية وخاصة الدول الأقل نمواً من خلال التنمية المهنية، وبناء القدرات للأطباء وأعضاء الفريق الصحي للحفاظ على سلامة المرضى ومقدمي الخدمات الصحية. 

وقدّم سعادة البروفيسور عمر بن عوض الرواس، الأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، خلال الاجتماع عرض حول المجلس "التحديات والألويات"، بالإضافة إلى مناقشة واعتماد قرارات وتوصيات المكتب التنفيذي الذي عقد صباح أمس السبت، والتطرق إلى عدد المسجلين في المجلس والخريجين.

وتضمّن الاجتماع على العديد من الموضوعات منها المصادقة على محضر وقرارات الاجتماع السابق للهيئة العليا وقرارات وتوصيات اجتماع المكتب التنفيذي، كذلك تسليط الضوء على مشروع التقرير السنوي للمجلس للرفع إلى مجلس وزراء الصحة العرب.

تعليق عبر الفيس بوك