المخاوف تتزايد من خطوة "الفيروس الغامض" في الصين

ترجمة- رنا عبدالحكيم

اكتشف باحثون أن عدد المصابين بفيروس غامض ومميّز يشبه مرض سارس في الصين، قد يكون "أعلى" مما تشير إليه التقارير الرسمية.

وتقول السلطات إن شخصين لقيا حتفهما وأصيب 39 آخرون في أعقاب تفشي المرض غير المسبوق. لكن دراسة جديدة تشير إلى أن عدد المصابين من المرجح أن يقترب من 2000 شخص. وقال باحثون في مركز MRC للتحليل العالمي للأمراض المعدية في لندن- والذي يقدم المشورة لمنظمة الصحة العالمية- إنهم قدروا "إجمالي 1723 حالة" حتى 12 يناير، ومن المتوقع ارتفاع عدد الحالات.

يأتي ذلك قبل ساعات من كشف السلطات الصينية يوم السبت أنها اكتشفت أربع حالات أخرى من الالتهاب الرئوي يحتمل أن تكون مرتبط بالفيروس المتفشي.

وبالنسبة للدراسة الجديدة، أخذ العلماء عدد الحالات المبلغ عنها خارج الصين- حالتان في تايلاند وواحدة في اليابان- لاستنتاج عدد الحالات التي من المحتمل أن تكون مصابة في ووهان ، بناءً على بيانات الرحلات الجوية الدولية من مطار المدينة.

ولا يزال سبب الفيروس وطريقة انتشاره مجهولين في الوقت الحالي، لكن السلطات تقول إنه يبدو أنه يتركز حول سوق للمأكولات البحرية في مدينة ووهان.

وحتى الآن، لا يعتقد المسؤولون عن الصحة في الصين ولا الخبراء في جميع أنحاء العالم أن المرض- وهو فيروس يؤثر على الجهاز التنفسي- سيكون قاتلاً مثل مرض سارس.

وقالت الدكتورة نانسي ميسونييه من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة لوكالة رويترز: "هذه هي مرحلة التحقيق حيث نحتاج إلى المضي بحذر والاستعداد لأي احتمال".

تعليق عبر الفيس بوك