بريطانيا تبدأ محادثات تجارية مع "المفوضية الأوروبية" تمهيدا لـ"بريكست"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

من المتوقع أن يطلق بوريس جونسون جولة محادثات حول الصفقة التجارية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مع الرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية التي ستزور بريطانيا بعد يومين.

وسيلتقي رئيس الوزراء بوريس جونسون، مع أورسولا فون دير لين يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ توليها منصبها، وقبل ثلاثة أسابيع من مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي في 31 يناير.

واقترحت فون دير لين الشهر الماضي أن يعيد جونسون النظر في رفضه تمديد الإطار الزمني البالغ 11 شهرًا المتاح للموافقة على صفقة بشأن علاقة المملكة المتحدة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وخلال الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ستبقى بريطانيا في الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، مما يعني أنها تستمر في التجارة وفقًا لقواعد الاتحاد الأوروبي، حتى نهاية عام 2020.

واستبعد جونسون خيار الحفاظ على هذه الترتيبات لمدة عامين آخرين. وهو يدعي أن هناك ما يكفي من الوقت للتفاوض على صفقة مع الاتحاد الأوروبي تغطي قضايا تشمل التجارة والأمن الداخلي والنقل ومشاركة البيانات.

والاتفاقات التجارية الشاملة بين الاتحاد الأوروبي ودول مثل كندا واليابان وسنغافورة، استغرقت ما بين 6 و8 سنوات للموافقة عليها.

ويسمح اتفاق الانسحاب البريطاني بتمديد الفترة الانتقالية للتفاوض بحلول 1 يوليو 2020. وفي حالة عدم التوصل إلى صفقة تجارية بحلول نهاية عام 2020 ولم يكن هناك تمديد، ستواجه المملكة المتحدة اضطرابًا كبيرًا لاقتصادها من خلال تطبيق الرسوم الجمركية وقيود الكمية على السلع المباعة في السوق الموحدة.

وقال فون دير لين وزير الدفاع الألماني السابق، الشهر الماضي في مقابلة مع صحيفة Les Echos الفرنسية: "الأمر لا يتعلق فقط بالتفاوض على صفقة تجارة حرة ولكن أيضًا مواضيع أخرى كثيرة. يبدو لي أنه على كلا الجانبين يجب أن نسأل أنفسنا بجدية عما إذا كانت كل هذه المفاوضات ممكنة في مثل هذا الوقت القصير". وأضاف "أعتقد أنه سيكون من المعقول مراجعة الأمور في منتصف العام، إذا لزم الأمر لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى تمديد".

وتولت فون دير لين منصبها في الشهر الماضي كرئيس للمفوضية الأوروبية، وهي الهيئة الأوروبية المسؤولة عن صياغة وإنفاذ القوانين للهيئات الأعضاء، خلفًا لجان كلود يونكر. وإضافة إلى مقابلة جونسون، ستلقي فون دير لين أيضًا خطابًا في كلية لندن للاقتصاد أثناء زيارتها.

تعليق عبر الفيس بوك