مقترح بإعفاء المُشغلين من الرسوم لمدة سنة

السلطنة مستعدة لطرح خدمات الجيل الخامس.. وإنشاء 4400 محطة خلال 5 سنوات

...
...
...
...

الرواحي: السلطنة من الدول السباقة في تطبيق الجيل الخامس

فرص استثمار واعدة تدفع عجلة النمو الاقتصادي وتتماشى مع "عمان 2040"

رئيس الفريق الوطني: توفير الترددات المطلوبة للتشغيل.. وبانتظار طلبات الشركات

 

الرؤية- نجلاء عبدالعال

تصوير/ راشد الكندي

 

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات خارطة طريق إدخال خدمات الجيل الخامس في السلطنة؛ حيث أنهت الهيئة جميع إجراءات منح المشغليْن حقوق استخدام الطيف الترددي لتقديم خدمات الجيل الخامس (5G) بسعة ترددية مقدارها (100 ميجاهيرتز) في النطاق الترددي 3,5 جيجاهيرتز.

جاتء ذلك في لقاء عقد أمس وجمع أصحاب المصلحة في القطاع من المؤسسات الحكومية والخاصة. وقال سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات إن الهيئة عملت منذ وقت مبكر في إطار استعداداتها لهذه التقنية على التنسيق والعمل مع الجهات المختلفة؛ حيث شكلت الهيئة فريقا وطنيا لأنظمة الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة، وقام الفريق بالعديد من الزيارات للاطلاع على تجارب كل من جمهورية الصين الشعبية والمملكة المتحدة، الأمر الذي ساهم في وضع خارطة طريق إدخال خدمات الجيل الخامس في السلطنة.

وأضاف أنّ السلطنة من الدول السباقة في هذا المجال، وأنّ ذلك لم يأتِ وليد اللحظة، وانما تحقق بناء على خطة مدروسة لإخلاء الترددات وتوفيرها للشركات، بما يُمكن الشركات من تقديم خدمات الجيل الخامس قريبا لإتاحة فرص غير متناهية للارتقاء بالخدمات وجلب المزيد من الاستثمارات ودفع عجلة النمو الاقتصادي في مختلف المجالات الصناعية والتعليمية والصحية وغيرها، مشيرا إلى أن ذلك يتماشى مع رؤية "عمان 2040" واستراتيجية عمان للاتصالات وتقنية المعلومات.

وقدّم المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي نائب رئيس الهيئة لشؤون إدارة الطيف الترددي ورئيس الفريق الوطني للجيل الخامس عرضا توضيحيا لخارطة طريق الجيل الخامس في السلطنة، تناول استعدادات السلطنة لإدخال تقنية الجيل الخامس، موضحا أنّه تم تشكيل فريق وطني من الهيئة ووزارة النقل والاتصالات والشركة العمانية للاتصالات والشركة العمانية القطرية للاتصالات، إضافة إلى الجهات الحكومية المعنية بإصدار تراخيص البنية الأساسية للقطاع؛ مثل تراخيص إنشاء وتركيب أبراج الاتصالات وتراخيص مد كوابل الألياف البصرية، وهي وزارة الإسكان ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية وبلدية مسقط وبلدية ظفار وبلدية صحار بهدف دراسة وتذليل الصعاب التي قد تواجه إنشاء البنية الأساسية لشبكات الجيل الخامس، إلى جانب تسليط الضوء على اللوائح والقوانين الحالية المنظمة لاستخدام البنية الأساسية لهذه الجهات مثل أعمدة الإنارة في الشوارع والشاخصات الإعلانية في الأماكن العامة.

وأضاف رئيس الفريق الوطني للجيل الخامس أنّ هيئة تنظيم الاتصالات وفرت الترددات المطلوبة لتشغيل الجيل الخامس وهي العامل الأساسي في تشغيل هذه الشبكات، كذلك تشجيعا لشركات الاتصالات على سرعة الاستثمار في هذه الشبكات اقترحت الهيئة إعفاء الشركات من رسوم الاستخدام السنوي للترددات لمدة سنة واحدة وإرجاء رسوم حق الانتفاع بالطيف الترددي المحدد لتقنية الجيل الخامس وذلك لمدة عام واحد، بهدف إعطاء الفرصة لهذه الشركات للاستثمار في شبكات الجيل الخامس. وكشف أن ترخيص ترددات الجيل الخامس يتضمن إنشاء وتركيب ما يقارب 2200 محطة يتم تركيبها في السنوات الخمس القادمة من قبل كلا من عمانتل واوريدو أي ما يتجاوز 4400 محطة على أن تقوم كل شركة بتركيب 500 محطة لكل منهما خلال عامي 2019 و2020. ونوه إلى أن تطبيق هذا الالتزام سيخضع لمراجعة الهيئة من حيث دراسة التحديات والمعوقات على تنفيذ هذا الالتزام مثل توفر الأجهزة الطرفية للجيل الخامس والحصول على التراخيص المطلوبة لإنشاء وتركيب المحطات القاعدية.

وأشارت الهيئة في نهاية اللقاء إلى أنّ عملية التدشين التجاري لخدمات الجيل الخامس أصبحت متاحة للشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة بالسلطنة، متى ما قررت التقدم بطلب الحصول على الترخيص الراديوي وتوفير خدماتها للمنتفعين.

تعليق عبر الفيس بوك