العلماء يحذرون: الحرب النووية بين الهند وباكستان تفجر "كارثة مناخية"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

وفقا لبحث جديد نُشر في مجلة "ساينس أدفانس" وهي مجلة تابعة للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، فإنه في حالة نشوب حرب نووية بين الهند وباكستان، يمكن أن يتعرض كوكب الأرض بأكمله لخطر "كارثة مناخية".

وتتنازع كلتا الدولتان المسلحتان نوويًا على إقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة. وفي أغسطس الماضي، أعلنت الحكومة الهندية عن تقسيم كشمير إلى منطقتين محكومتين مركزيًا. وأغرقت الهند الإقليم بقوات إضافية وفرضت حصارًا أمنيًا وحظرًا للاتصالات.

الحرب النووية بين الهند وباكستان، اللتان تشتركان في تاريخ طويل من النزاعات، لن تؤدي فقط إلى ما بين 50 و125 مليون حالة وفاة مباشرة، بل يمكن أن تعرض الكوكب بأكمله للخطر، مما يتسبب في انخفاض حاد في درجات الحرارة العالمية وهطول الأمطار الذي يمكن أن يدمر إمدادات الغذاء في العالم، وفقا لبعض الدراسات.

وبناءً على هذه التقديرات، يتوقع الباحثون أن متوسط ​​هطول الأمطار العالمي سينخفض ​​بنسبة 15% إلى 30%. إضافة إلى ذلك، فإن معدل تخزين النباتات للطاقة ككتلة حيوية سينخفض ​​بنسبة تتراوح أيضا بين 15% و30 % على اليابسة وبنسبة 5% إلى 15 % في المحيطات، وهو سيناريو من شأنه أن يهدد بحدوث مجاعة جماعية.

وفقا للخبراء، فإن أيًا من الدولتين -باكستان والهند- لن تشرع في نزاع نووي دون استفزاز كبير من الطرف الأخر.

تعليق عبر الفيس بوك