قضايا التكنولوجيا والأخلاق والسياسة ضمن العدد الجديد من "مراجعات"

الرؤية - مريم البادية

يصدر مع جريدة "الرؤية"، اليوم الأحد، وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، العدد الجديد من ملحق "مراجعات"، الذي استُهلَّ بكلمة افتتاحية للكاتب هلال الحجري؛ تحدث فيها عن الشاعر والأديب السياسي الإنجليزي ريتشارد مونكتون (لورد هاوتن) الذي ولد في لندن، وتلقَّى تعليمه بكلية ترينيتي في كامبريدج سنة 1827.

وأوضح الحجري أنَّ الشاعرَ الراحلَ التحق بمجموعة أدبية تسمى "نادي الرسل"، وأصبح عضوا شهيرا بها، مشيرا إلى النص الذي أبدعه هذا الشاعر بعنوان "طفولة محمد" يصف فيه حادثة شق صدر الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما جاءت في بعض كُتب الصحاح مثل البخاري.

واستعرضَ العددُ الجديدُ مجموعةً من المراجعات لكُتَّاب عُمانيين وغير عُمانيين؛ حيث تناول الكاتب علي الرواحي كتاب "الأكاذيب التي تربطنا.. إعادة التفكير في الهُوية" للكاتب كوامي إنتوني أبيا، ذكر فيه أن الهُوية ليست شأنا شخصيا؛ فهناك عدد من المحددات التي تؤطرها كالعرقية والطبقية واللونية...وغيرها. واستعرض العدد كتاب "الأكل الجيني: علم السمنة والحقيقة حول الرجيم" للمؤلف يو جيليس، وراجعه الكاتب طلال اليزيدي، الذي أوضح أن السمنة مشكلة وتحتاج إلى حل عن طريق نظام الطعام الصحي واتباع الحمية الغذائية المناسبة. كما تطرق العدد إلى مراجعة الكاتب عبدالرحمن السليمان لكتاب "التكنولوجيا والأخلاق والسياسة.. تحديات جديدة" لمجموعة من المؤلفين؛ تطرق فيه إلى نتائج التطور التكنولوجي في مجال الحاسوب وتقديم المعلومة الراهنة ورؤية جديدة للساسة وصناع القرار من أجل مراجعة القوانين التي تتوافق مع الحالة التكنولوجية الجديدة. كما تناول العدد آخر الإصدارات الفرنسية؛ مثل: كتاب "دوغول: فكرة عن فرنسا" للكاتب  جوليان جاكسون، والذي يتألف من 992 صفحة.

تعليق عبر الفيس بوك