صدمة عنيفة للأسواق الآسيوية على خلفية "الحرب التجارية"

ترجمة- رنا عبد الحكيم

تعرضت الأسواق الآسيوية لضربة قوية يوم الاثنين وسط دوامة من الإشارات حول الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، على ما ذكرت "سي.إن.إن بيزنس".

وانخفض مؤشر هانغ سنغ في هونج كونج (HSI) بنسبة 3% تقريبًا، بينما انخفض مؤشر شنغهاي المركب الصيني (SHCOMP) بنسبة 1.2%. انخفض مؤشر نيكي الياباني 225 (N225) بنسبة 2.2%، ومؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية (كوسبي) انخفض بنسبة 1.7%.

وتعكس عمليات بيع يوم الاثنين مدى قلق المستثمرين بشأن رفع الرسوم الجمركية من كل من الولايات المتحدة والصين، وما إذا كان الفصل الأخير في النزاع قد يؤدي إلى تباطؤ اقتصادي عالمي حاد.

وانخفضت العقود الآجلة للولايات المتحدة أيضا، انخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو (INDU) بنحو 200 نقطة، أو 0.7%. انخفض مؤشر S&P 500 (SPX) وناسداك (COMP) بنسبة 0.8% و0.9% على التوالي.

وكتب مارك هيفيل، كبير مسؤولي الاستثمار العالميين في UBS Wealth Management، في مذكرة بحثية "بين عشية وضحاها لقد زادت المخاطر على الاقتصاد العالمي والأسواق "في إشارة منه إلى التصعيد الأخير.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له رسوم جديدة بنسبة 10% على 300 مليار دولار إضافية من البضائع الصينية التي ستفرض في 1 سبتمبر، على الرغم من أن ضريبة الاستيراد على بعض هذه السلع قد تأخرت في وقت لاحق. ردت الصين يوم الجمعة، مع جولة من الرسوم الانتقامية على السلع الأمريكية بقيمة 75 مليار دولار، ومن المقرر أن تبدأ أيضًا في الأول من سبتمبر.

وبعد إغلاق الأسواق في الولايات المتحدة يوم الجمعة، قال ترامب إنه سيرفع الرسوم الجمركية على الصادرات الصينية بقيمة 250 مليار دولار إلى 30% من 25% في أكتوبر، وأن الرسوم الجمركية التي ستنطلق في الأسبوع المقبل ستكون الآن 15%، بدلا من 10%. كما غرد ترامب أيضًا بأنه "أمر بموجبه" الشركات الأمريكية التي تتعامل في الصين "بالبدء فورًا في البحث عن بديل". وأغلق مؤشر داو جونز أكثر من 600 نقطة يوم الجمعة.

وأضافت وسائل الإعلام الحكومية الصينية مستوى آخر من التوترات في هذا الأسبوع. ففي مقالة نشرت يوم السبت في صحيفة الشعب اليومية، الجريدة الرسمية للحزب الشيوعي الحاكم، قالت إن "البلاد قادرة على القتال حتى النهاية إذا أصر بعض الناس في الولايات المتحدة على خوض لعبة محصلتها صفر".

وكتب جينجي بان، باحث استراتيجي أسواق لمجموعة آي جي جروب، في مذكرة بحثية: "أحدث زيادة في الرسوم الجمركية كانت بلا شك صدمة فظيعة للأسواق وتروي عدم إمكانية التنبؤ بهذه الحرب التجارية المستمرة".

وظلت أسواق النفط أيضًا في "حرب تجارية غير تقليدية"، كما قال أحد المحللين. انخفضت العقود الآجلة للنفط الأمريكي بنسبة 1.4%، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، المؤشر العالمي، بنسبة 1.1%.

وكتب ستيفن اينيس، الشريك الإداري في Valor Markets، في مذكرة بحثية: "بالنظر إلى أن ذوبان التوترات بين الولايات المتحدة والصين هو مجرد حلم بعيد المنال في هذه المرحلة ... يبدو أن الطريق الأقل مقاومة لأسواق النفط أقل".

كما انخفض اليوان الصين يوم الاثنين مقابل الدولار الأمريكي. تم تداول العملة بحوالي 7.14 يوان لكل دولار في الصين - بانخفاض أكثر من 0.6% مقارنة بالجلسة السابقة. وفي التجارة الخارجية؛ حيث يجري تداوله بحرية أكبر، يمكن للدولار شراء حوالي 7.16 يوان، بانخفاض 0.4%.

تعليق عبر الفيس بوك