خبراء ومدربون عالميون يستعرضون أفضل التجارب

صلالة تحتضن "ملتقى نادي عمان بلوكتشين" بمشاركة 100 شاب وناشئ

 

◄ المرشدي: الملتقى يهدف لبناء جيل قادر على التعامل مع البرمجيات الحديثة

◄ كشوب: جامعة ظفار تحرص على مواكبة التطورات المتسارعة في مختلف العلوم

◄ خطة واعدة لتحويل جامعة ظفار إلى منصة لتقنيات المستقبل

 

 

صلالة - الرؤية

تحتضنُ صلالة، اليوم الأحد، ملتقى نادي عُمان بلوكتشين، في فندق ميلينيوم صلالة، وتستمر الفعاليات حتى 31 من أغسطس الجاري؛ وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني، وينظِّم الملتقى نادي عُمان بلوكتشين وجامعة ظفار، برعاية حصرية من شركة أوكسيدنتال عُمان.

ويهدفُ الملتقى -الذي يتضمَّن ندوة تطبيقات بلوكتشين، ومعرض تطبيقات بلوكتشين الوطنية، والبرنامج التدريبي "تكامل تقنية بلوكتشين مع إنترنت الأشياء"، ومسابقة بلوكتشين فيست- إلى بناء قدرات وطنية محترفة قادرة على برمجة تطبيقات متقدمة باستخدام منصة تقنيات بلوكتشين، وتحليل وتقييم المبادرة الوطنية لتوطين تقنية بلوكتشين، واستعراض إنجازات المبادرة، وتدريب واستكشاف القدرات الوطنية، إضافة لاستكشاف استخدامات وتطبيقات جديدة.

وستستعرضُ الندوة الأعمالَ الوطنية في مجال توطين تقنية بلوكتشين وإنترنت الأشياء، وسيستقطب المعرض أبرزَ تطبيقات بلوكتشين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، والعديد من المشاريع الطلابية، فيما سيقرِّب البرنامج التدريبي المتخصِّص المشاركين من تكامل تقنية بلوكتشين مع إنترنت الأشياء، وسيتنافس المشاركون في الملتقى على أفضل فكرة في مجال تقنية بلوكتشين وإنترنت الأشياء من خلال مسابقة بلوكتشين فيست التي ستحتضن 100 مشارك ومشاركة، سيخوضون تجربة تطبيقات بلوكتشين، بحضور خبراء ومدربين محليين وعالميين، وعلى مدار 3 أيام، ضمن فعاليات البرنامج.

ويستهدفُ الملتقى الطلاب، والخريجين، والباحثين عن العمل، والموظفين، إضافة لرواد الأعمال، المتخصصين في مجال علوم الحاسب الآلي أو هندسة الحاسب الآلي، ومن يملك خبرة في لغات البرمجة، ومن لديه المعرفة بتقنية بلوكتشين، والإلمام بتقنية إنترنت الأشياء؛ حيث سيخضع المتقدمون للمشاركة في البرنامج والمسابقة إلى اختبار فردي لتحديد المستوى، وسيتوزع المشاركون على 20 فريقا، سيشمل كل فريق على 5 مشاركين، وستتنافس الفرق على الثلاثة مراكز الأولى.

وقال سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس مجلس أمناء نادي عُمان بلوكتشين، إنَّ الملتقى يهدف لبناء جيل قادر على التعامل مع البرمجيات الجديدة وأحدث التقنيات باستخدام المنصة الأهم في عالم التقنية المتسارع وهي تقنية البلوكتشن، مشيرا إلى أنَّ المشاركين سيتعرفون خلال الملتقى على منصة بلوكتشين الوطنية وكيفية العمل بها، وعلى برمجة تطبيقيات بلوكتشين عن طريق منصة هايبرلجر، إضافة لطرق تكامل منصة بلوكتشين مع منصة إنترنت الأشياء. وأضاف سعادته أنَّ أكثر من 15 متحدثا وخبيرا محليا وعالميا سيشاركون في الملتقى، وسيشكلون إضافة حقيقة في سيرة المتنافسين الذاتية وسيقدمون لهم تدريبا عمليا، معربا عن أمله في أن ينبثق عن الملتقى أكبر عدد ممكن من الشركات الجديدة العاملة في مجال إنترنت الأشياء والممثلة من الفرق المشاركة.

من جهته، قال الدكتور حسن بن سعيد كشوب رئيس جامعة ظفار: إنَّ الجامعة تحرصُ على تلبية استضافة البرامج التعليمية والتثقيفية لنادي بلوكتشين من منطلق حرص مجلس إدارة الجامعة على الإسهام في إحداث جميع التحولات النوعية في مجال تقنية المعلومات، ومساندة جميع التطورات المتسارعة في مجالاتها المتعددة والمتجددة، موضحا أنَّ الجامعة تولي أهمية كبيرة جدًّا في البحث العلمي والابتكارات في مناحي العلوم المختلفة. كما أنَّ الجامعة تحمِّلُ نفسها مسؤولية كبيرة جدًّا لتقدم جميع ما تملك من قدرات وخبرات علمية مُتمثلة في بيئة تعليمية ترتكز على أحدث تقنيات المعرفة والتعليم، ورصيد بشري كبير من كوادر الهيئة التدريسية في مجالي الإدارة والتقنية؛ لتكون جميع تلك المعينات تحت خدمة هذا المشروع الوطني.

وأضاف أنَّ الجامعة ستعملُ على أنْ تكون فاعلة في ذلك المضمار من الناحية العملية من خلال تأسيس مجموعة للبلوكتشين بالجامعة -ممثلة في الطلاب- لخوض المراحل التجريبية للمشروع والمشاركة في مسابقة بلوكتشين لإعداد تطبيق التصويت، مشيرا إلى أنَّ هناك خططًا لتحويل جامعة ظفار إلى منصة واعدة لتقنيات المستقبل لنقل العلوم والمعارف لتوطين تقنيات المستقبل خدمة ورفعة لوطننا الغالي عُمان.

وأكد الدكتور عمار بن درويش العبيداني مدير نادي عُمان بلوكتشين، اكتمال كافة التجهيزات للمتلقى، مشيراً إلى أنَّ المتقدمين للمشاركة في الملتقى قد خضعوا لأخبار تحديد المستوى وسيتم اختيار 100 مشارك منهم للمشاركة في البرنامج، والذين سيشاركون في الندوة التي سيقدمها خبراء عالميون في تقنية البلوكتشين، سيشكلون 20 فريقًا وطنيًّا، ستتنافس جميع الفرق على الثلاثة مراكز الأولى؛ حيث تمَّ رصد جوائز مالية قيمة لهم. وحول فعاليات الملتقى، قال العبيداني إنَّ الملتقى سيشتمل على برنامج "تكامل تقنية بلوكتشين مع إنترنت الأشياء" والذي سيقام في جامعة ظفار، والذي سيشمل برامج تدريبية، والمسابقة للمشاريع التقنية، إضافة على معرض تقني متخصص، ومن المؤمَّل أن يخرج الملتقى بجيل وطني واعٍ ومتخصص بكيفية التعامل مع منصات بلوكتشين وإنترنت الأشياء، خاصة بعد خُضوعهم للبرنامج التدريبي العملي المتخصص. وأضاف أنَّه وعلى هامش الملتقى، سيتم تنفيذ برنامج تدريبي في تقنية إنترنت الأشياء للناشئة من طلاب المدارس؛ وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار والقرية الهندسية، سيتعرَّف الطلاب على تطبيقات إنترنت الأشياء وكيفية العمل على المجسَّات وأجهزة التحكم من خلال منصات الإنترنت. وتابع القول إنَّ ختامَ المُلتقى سيشهد إقامة ندوة "العملات الرقمية.. مستقبل المال"؛ وذلك بالتعاون مع البنك المركزي العماني، وستتطرَّق الندوة إلى أحدث العملات الرقمية "ليبرا" التي أعلنتها شركة فيسبوك، إضافة لبحث تأثير الإعلان عنها على أسوق المال والعملات، كما سيناقش المتحدثون العملَ على آليات العمل على الأطر التشريعية والتنظيمية للعملات الرقمية.

تعليق عبر الفيس بوك