الإثنين, 20 مايو 2019
32 °c

بالفيديو.. النحل يقوم بأساليب دفاعية "غير معقولة" لصد هجمات الدبابير

الأحد 12 مايو 2019 01:19 ص بتوقيت مسقط

بالفيديو.. النحل يقوم بأساليب دفاعية "غير معقولة" لصد هجمات الدبابير

ترجمة- رنا عبدالحكيم

يستطيع نحل العسل العملاق في شرق آسيا بناء أعشاش مفتوحة رائعة يبلغ طولها بضعة أمتار، لكن وجودهم الدائم في أماكن مفتوحة يجعلهم عرضة للحيوانات المفترسة وخاصة الدبابير الكبيرة.

والدبابير لا تعشق سوى غزو خلايا النحل وسرقة اليرقات، ولحسن الحظ فإن النحل يمتلك سلاحا فعالا ومبهجا في آن واحد!

تتضمن الاستراتيجية الدفاعية الفريدة لنحل العسل العملاق العمال رفع مؤخراتهم بزاوية 90 درجة ويهزونها في تناغم تام، مما يخلق تأثيراً مشابهاً للأمواج المكسيكية المعروفة التي شوهدت في الملاعب حول العالم. وبعد 15 عاماً من دراسة السلوك في الحياة البرية أصبح العلماء على اقتناع بأن تلك الأمواج ما هي إلا آلية دفاعية.

في حين أنه لايزال من غير الواضح كيف تؤثر تلك الأمواج على الدبابير الغازية. ويشير العلماء في دراستهم إلى أن الأمواج الصغيرة تربك المهاجمين مما يجعل من الصعب التركيز على أي نحلة يمكن أن ينقضوا، بينما تستعد النحلات الكبيرة لمهاجمة الدبابير.

وهناك آلية أخرى للدفاع، فالنحل العملاق يقوم بخدعة أخرى، هذه الخدعة يطلق عليها "كرة الثلج" وتشمل قيام مجموعة من النحل بالإحاطة بالدبابير، ومن ثم يبدأون في هز عضلات الجناح أيضا بصورة متناغمة. ويؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة أجساد النحل إلى 45 درجة مئوية وهي درجة حرارة غير مؤذية لهم، لكنها مميتة للدبابير فكأنه يحرق حياً.

 

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية