"أوبار كابيتال" يوصي مستثمري سوق مسقط ببناء المراكز .. والمؤشر يسير في القناة الهابطة مع زيادة التراجعات

مسقط - الرؤية

أوصى التقرير الأسبوعي لشركة أوبار كابيتال المستثمرين في سوق مسقط للأوراق المالية ببناء مراكز استثمارية في الشركات ذات العوامل الأساسية القوية.

وتوقع التقرير استمرار تأثير شهر رمضان على أداء وحركة السوق، مرجحا حدوث عمليات بيع صغيرة مما يؤثر بدوره على السوق، غير أنه أشار إلى أن مثل هذه التحركات لا تعكس بالضرورة الصورة الحقيقية للسوق.

وفي الشأن المحلي، قال التقرير إن السوق المالي ظل تحت الضغط مع وصول التداولات حاليًا لمستويات لم يسجلها المؤشر منذ مارس 2005، حيث تراجع السوق لأدنى مستوى منذ 14 عام تقريبًا. وفيما يتعلق بالاقتصاد الكلي، أوضح التقرير أن المستويات الحالية لأسعار النفط تقدم الدعم المطلوب للموازنة العامة، إلا أن الحركة النشطة في أسواق المنطقة الأخرى ومستويات السيولة المتواضعة في السوق المحلي تسهم بدفع المستثمرين بعيدا عن التداولات فيه.

وقال التقرير إن التداولات في السوق المالية تأثرت بعوامل عدة داخلية وخارجية مثل الإعلان عن تفاهمات فيما يتعلق بالمشغل الثالث للهاتف المتنقل، مما ضغط على قطاع الاتصالات، وعوامل خارجية منها أسعار النفط والحرب التجارية الصينية الأمريكية.

واختتم المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع على إنخفاض نسبته 2.56% عند مستوى 3,863.28 نقطة في ظل إنخفاض كافة المؤشرات الفرعية بقيادة مؤشر الخدمات بنسبة 2.58% ثم مؤشر الصناعة بنسبة 2.46% ومؤشر القطاع المالي بنسبة 1.13%. وتراجع مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة 2.67% على أساس أسبوعي.

ومن أخبار السوق، أعلنت شركة أومنفيست في تقريرها المالي ربع السنوي أن مناقشات الإندماج بين بنك عمان العربي وبنك العز الإسلامي تسير بشكل جيد مضيفة أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص وأن الجهات المختصة أبدت موافقتها المبدئية على المضي قدما في إجراءات الدمج وبأن كل من البنكين يقوم حاليا بإجراء دراسات العناية الواجبة.

وفي التحليل الفني الأسبوعي، قال التقرير إن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية ما زال يتحرك ضمن في القناة الهابطة، ومن المتوقع أن يلامس المؤشر هذا الأسبوع مستوى 3845 نقطة، وحاليا قطع المؤشر العام للأسفل مستوى المتوسط المتحرك لفترة 50 يوماً الأمر الذي يؤدي إلى مزيد من الضغط.

تعليق عبر الفيس بوك